الرئيسية | متفرقات | تقرير ( هيومن رايت ووتش ) يحمل ( البوليساريو ) وحاضنتها الجزائر مسؤولية الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بمخيمات تندوف ( باحث جامعي )

تقرير ( هيومن رايت ووتش ) يحمل ( البوليساريو ) وحاضنتها الجزائر مسؤولية الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بمخيمات تندوف ( باحث جامعي )

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

قال الباحث الجامعي أحمد مفيد إن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي تمارسها قيادة البوليساريو في حق ساكنة تندوف والتي سجلتها منظمة ( هيومن رايت ووتش ) في تقريرها الأخير تطرح الكثير من علامات الاستفهام حول مسؤولية ( البوليساريو ) في هذه الانتهاكات وكذا مسؤولية من يحتضنها فوق ترابه ويتولى تمويلها وجعل من نفسه المدافع عنها والوصي عليها .

وأوضح أحمد مفيد أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية بكلية الحقوق بفاس ( جامعة سيدي محمد بن عبد الله ) ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن تقرير هذه المنظمة أكد أن الانتهاكات التي تمس أبسط حقوق الإنسان أصبحت ممارسة اعتيادية لدى قيادة ( البوليساريو ) ومنهجا في الحكم حيث لا يخلو أي مجال من مجالات حقوق الإنسان من الانتهاك .

وأضاف الباحث الجامعي أن هذا التقرير الذي أنجز تحت عنوان " خارج الرادار .. حقوق الإنسان في مخيمات اللاجئين في تندوف " كشف بشكل جلي أن ( البوليساريو ) تمنع أي نوع من المعارضة ، خصوصا تلك المعارضة التي تدافع عن المبادرة المغربية المتعلقة بمنح حكم ذاتي للأقاليم الصحراوية ، كما تلجأ للتنكيل بالأصوات المعارضة والتعذيب والاختفاء القسري .

وقال إن مسؤولية ( البوليساريو ) ثابتة في هذه الانتهاكات الجسيمة التي تتعرض لها ساكنة تندوف وكذلك الشأن بالنسبة للجزائر الحاضنة والممولة لها وهو ما يؤكده تقرير منظمة (هيومن رايت ووتش ) الذي كشف بشكل جلي حجم الانتهاكات التي تطال مختلف الفئات وتشمل أبسط الحقوق ، مبرزا أن هذا التقرير دعا قيادة ( البوليساريو ) إلى ضمان حق سكان المخيمات غير المقيد في حرية التنقل ومغادرة المخيمات مع ضمان حقهم في حرية تكوين الجمعيات والتجمع وحرية التعبير .

كما شدد التقرير Ü يقول الباحث الجامعي Ü على ضرورة تعهد قيادة ( البوليساريو ) بالقضاء على جميع آثار وأشكال العبودية في المخيمات وإنªاء حالات من الممارسات الشبيªة بالرق .

واعتبر الأستاذ الجامعي أن تقرير المنظمة لم يقف عند انتقاد ( البوليساريو ) لانتهاكاتها الجسيمة والمعلنة لحقوق الإنسان في حق ساكنة المخيمات بل تعداه إلى توجيه انتقادات للجزائر حاضنة ( البوليساريو ) وممولتها حين دعاها صراحة إلى ضمان حرية تنقل اللاجئين بمخيمات تندوف باعتبارهم يقيمون فوق أراضيها بما في ذلك الحق في الحصول على وامتلاك جوازات السفر ووثائق سفر اللاجئ واستخدامªا دون أي معيقات أو إكراهات .

وقال إن منظمة ( هيومن رايت ووتش ) طالبت في تقريرها الجزائر بضرورة تغيير موقفªا الواضح المتمثل في تخليها لجبهة ( البوليساريو ) عن المسؤولية الكاملة في حماية حقوق الإنسان بمخيمات بتندوف والاعتراف علنا بمسؤوليتªا هي في ضمان احترام حقوق جميع الأشخاص الذين يوجدون فوق أراضيها مع ضمان محاسبة الجناة المسؤولين عن الانتªاكات الجسيمة التي تقع بالمخيمات.

مجموع المشاهدات: 874 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة