الرئيسية | متفرقات | طاطا.. حقوقيون وجمعويون يطالبون بالإفراج الفوري عن محجوبة محمد حمدي داف المحتجزة بمخيمات تندوف

طاطا.. حقوقيون وجمعويون يطالبون بالإفراج الفوري عن محجوبة محمد حمدي داف المحتجزة بمخيمات تندوف

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

طالب فاعلون حقوقيون وجمعويون بإقليم طاطا المنتظم الدولي بالضغط على جبهة البوليساريو من أجل الإفراج الفوري عن الشابة الصحراوية محجوبة محمد حمدي داف المحتجزة بمخيمات تندوف منذ الصيف الماضي.

واعتبر الكاتب الاقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الانسان ، فرع طاطا ، السيد حميد بوغالم ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، احتجاز الشابة الصحراوية محجوبة محمد حمدي داف من طرف البوليساريو بعد زيارة لعائلتها المحتجزة أيضا بمخيمات الذل والعار في أراضي الجزائر ، "خرق سافر لجميع القوانين والمواثيق الدولية وسلوك همجي وعدواني في حق شابة صحراوية تحمل جنسية اسبانية".

وندد السيد بوغالم باعتقال واحتجاز الطالبة محجوبة "التي تعارض أطروحة عصابات الانفصال الذين يسترزقون من الدعم الدولي ويحرمون المحتجزين من ابسط الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والمدنية والبيئية والثقافية"، مناشدا المجتمع الدولي من خلال جميع منظماته الحقوقية التدخل الفوري لإطلاق سراح المعتقلة محجوبة.

وطالب برفع دعاوى قضائية لدى المحاكم الدولية لمعاقبة المسؤولين عن الاحتجاز وعرقلة حق التنقل الذي تكفله المواثيق والقوانين الدولية، مع تحميل الجزائر وصنيعتها البوليساريو المسؤولية الجنائية عن الافعال الاجرامية المرتكبة في حق الشابة المحتجزة وجميع المحتجزين في مخيمات تندوف.

وأكد أن فعاليات المجتمع المدني والهيئات الحقوقية بطاطا تعتزم خوض محطات نضالية تصعيدية لوقف نزيف خروقات حقوق الانسان من قبل كيان البوليساريو المدعومة من قبل النظام الجزائري ماليا وسياسيا وعسكريا واعلاميا.

ومن جهته، أكد رئيس بلدية طاطا مولاي المهدي حبيبي، على ضرورة تكثيف الجهود، خاصة من قبل منظمات حقوق الإنسان الإقليمية والدولية للضغط على البوليساريو والسلطات الجزائرية، من أجل الإسراع في الإفراج عن الطالبة الصحراوية المحتجزة، داعيا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته حيال ما يتعرض له الصحراويون داخل مخيمات تندوف من انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان.

وبدوره، ندد السيد الخليل نوحي رئيس جمعية (أصدقاء النخلة للتنمية والمحافظة على البيئة وشبكة جمعيات طاطا) ، بهذا السلوك للاإنساني واللاحضاري المتمثل في اعتقال الشابة الصحراوية محجوبة التي كانت تنوي صلة الرحم مع عائلتها في المخيمات، مبرزا أن هذا الفعل المشين يعكس بشكل جلي أن مخيمات تندوف هي مراكز للاعتقال وليست مخيمات للاجئين.

ووجه السيد نوحي نداء للمنتظم الدولي والهيئات الحقوقية الوطنية والدولية والسلطات الاسبانية للضغط على جبهة البوليساريو والسلطات الجزائرية لإطلاق سراح الشابة الصحراوية، مؤكدا أن المجتمع المدني المغربي عموما والمجتمع المدني بطاطا على وجه الخصوص يتضامن مع الطالبة محجوبة محمد حمدي من أجل نيل حريتها في التنقل وصلة الرحم مع أسرتها المحتجزة في مخيمات تندوف.

مجموع المشاهدات: 853 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة