الرئيسية | متفرقات | المغرب وجمهورية كوريا الجنوبية يؤكدان رغبتهما في ابرام شراكات مثمرة في عدد من المجالات

المغرب وجمهورية كوريا الجنوبية يؤكدان رغبتهما في ابرام شراكات مثمرة في عدد من المجالات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

عبر المغرب وجمهورية كوريا الجنوبية، اليوم الاثنين، عن رغبتهما المشتركة في بحث سبل إبرام شراكات مثمرة في مجالات واعدة كالبنيات التحتية وتقنيات الإعلام والاتصال والتكوين والطاقة وتدبير الموارد المائية والمحافظة على البيئة.

جاء ذلك خلال جلسة عمل موسعة ترأسها عشية اليوم بالرباط كل من السيد عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة والوزير الأول بجمهورية كوريا الجنوبية السيد شانغ هونغ وون.

وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن السيدين عبد الإله ابن كيران وشانغ هونغ وون ترأسا اليوم جلسة عمل موسعة حضرها على الخصوص من الجانب المغربي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي ووزير الثقافة والوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون والوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، ومن الجانب الكوري سفير الجمهورية الكورية بالمغرب والنائب الأول لوزير الخارجية والوزير المساعد للتجارة والصناعة والطاقة ورئيس ديوان الوزير الأول والوزير المساعد في التخطيط الوطني وشخصيات أخرى.

وحسب المصدر نفسه، فقد نوه الجانبان خلال هذا الاجتماع بجودة علاقات الصداقة والاحترام المتبادل التي تجمع بين البلدين وعبرا عن الرغبة المشتركة للدفع بالتعاون الثنائي في مختلف المجالات من خلال البحث عن سبل إبرام شراكات مثمرة في المجالات الواعدة، وخاصة في ميادين البنيات التحتية وتقنيات الإعلام والاتصال والتكوين والطاقة وتدبير الموارد المائية والمحافظة على البيئة.

واستعرض رئيس الحكومة بهذه المناسبة، حسب البلاغ ، أهم الخطوات التي قطعها المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، من أجل تعزيز الممارسة الديمقراطية وتكريس احترام حقوق الانسان ومباشرة سلسلة من الاصلاحات السياسية والاجتماعية والاقتصادية جعلت من المغرب مثالا يحتذى، وعززت الدينامية الاقتصادية للمملكة ومكانتها كوجهة للمستثمرين من مختلف أنحاء العالم.

كما أكد على الموقع الاستراتيجي للمغرب كنقطة التقاء بين أوروبا وإفريقيا والعالم العربي وعلى المكانة المتميزة للمملكة على صعيد القارة الافريقية، باعتبار العلاقات التاريخية المتجذرة مع الدول الافريقية والتجربة الهامة التي راكمها المغرب في مجال مواكبة مسلسل التنمية في إفريقيا، مما يؤهله كشريك أساسي للجمهورية الكورية في مبادراتها التنموية اتجاه القارة الافريقية والعالم العربي، على غرار الوضع مع الولايات المتحدة ومجموعة من الدول الاوروبية والجمهورية الشعبية الصينية.

من جهته، نوه الوزير الأول الكوري، بالاستقرار الذي ينعم به المغرب وبالمؤهلات الكبيرة للشراكة التي يوفرها الاقتصاد المغربي والتي تشكل حافزا مهما بالنسبة لكبريات الشركات الكورية والمستثمرين الكوريين. وعبر عن استعداد حكومته للعمل من أجل تشجيع الشراكات المثمرة بين رجال الأعمال في البلدين وخاصة في بعض المجالات ذات الأولوية من قبيل صناعة السيارات وأجزاء الطائرات.

وأوضح البلاغ أن الجانبين تطرقا أيضا للتعاون في المجال الثقافي ولتعزيز برامج تبادل الزيارات والتنسيق في المحافل الدولية وخاصة في مجال تشجيع التنمية المستدامة والمحافظة على البيئة، وأكدا على ضرورة العمل على خلق إطار للشراكة الاستراتيجية بين البلدين في أقرب الآجال بشكل يمكن من الانكباب بصفة عملية على دراسة مختلف المشاريع المشتركة.

وكان الوزير الأول لجمهورية كوريا الجنوبية، قد حل في وقت سابق اليوم الاثنين، بالمغرب، في إطار زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام، تروم تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين.

 

مجموع المشاهدات: 777 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة