الرئيسية | متفرقات | السيد الطالبي العلمي يجري مباحثات مع رئيس الجمعية الوطنية بجمهورية الكوت ديفوار

السيد الطالبي العلمي يجري مباحثات مع رئيس الجمعية الوطنية بجمهورية الكوت ديفوار

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

أجرى رئيس مجلس النواب، السيد راشيد الطالبي العلمي، اليوم الثلاثاء بالرباط، مباحثات مع رئيس الجمعية الوطنية الإيفوارية السيد غيوم سورو كيغبافوري الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب.

وأوضح بلاغ للمجلس أنه تم خلال هذا اللقاء إبراز العلاقات المتينة القائمة بين المغرب وكوت ديفوار، والتأكيد على أهمية توطيد التنسيق وتكثيف الجهود بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين.

وأضاف المصدر ذاته أن المباحثات ركزت على أهمية مأسسة وتطوير العلاقات بين البرلمان المغربي والإفواري مما سيمكنهما من تبادل الرؤى والتجارب، مشيرا إلى أن السيد الطالبي العلمي استعرض بالمناسبة التجربة البرلمانية والنموذج التنموي المغربي الذي أصبح يضرب به المثل على المستويين القاري والدولي.

وأكد السيد الطالبي العلمي، في تصريح للصحافة عقب اللقاء، أن "علاقات المغرب بالكوت ديفوار جيدة جدا، وما الزيارات المتبادلة لقائدي البلدين إلا خير دليل على ذلك"، مبرزا أنه ناقش مع السيد سورو كيغبافوري مجموعة من القضايا لتفعيل العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين حتى تكونا في مستوى التحديات والتطلعات، إذ "من المفروض في البرلمانات اليوم أن تلعب دورا أكثر أهمية للدفاع عن قضايا الدول والشعوب".

من جهته أعرب السيد سورو كيغبافوري عن سعادته بهذا اللقاء مع رئيس مؤسسة تقع في صلب التحولات التي يعرفها المغرب، مؤكدا أن العلاقات بين البلدين جيدة جدا وأن الرهان الآن معقود على البرلمانات لتضطلع بدور محوري في هذه العلاقات على غرار ما تقوم به باقي السلط.

وقال السيد سورو كيغبافوري في تصريح مماثل "كما تعلمون العلاقات المغربية الإفوارية متميزة والتاريخ شاهد على ذلك، فعلى غرار الجهازين التنفيذيين فبرلمانانا يجب أن يضطلعا بدور لمرافقة هذه العلاقات وإعطاءها دفعة قوية".

وشكل هذا اللقاء أيضا فرصة لمناقشة قضايا القارة الإفريقية، وخاصة تلك المرتبطة بالتنمية.

مجموع المشاهدات: 891 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة