الرئيسية | سياسة | أمين السعيد : خطاب 20 غشت أعاد توضيح هندسة سياسة المغرب في إفريقيا

أمين السعيد : خطاب 20 غشت أعاد توضيح هندسة سياسة المغرب في إفريقيا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أمين السعيد : خطاب 20 غشت أعاد توضيح هندسة سياسة المغرب في إفريقيا
 

 

 نورالدين ثلاج- أخبارنا المغربية

قال المحلل السياسي، أمين السعيد، إن خطاب 20 غشت أعاد توضيح الهندسة السياسية لتوجه المغرب في إفريقيا، وذلك بحديث الملك عن عودة المغرب للاتحاد الإفريقي، وربطه رهان الحفاظ على الوحدة الترابية من خلال ثلاث مقاربات مترابطة ومتداخلة.

و وفق تصريح أمين السعيد لجريدة أخبارنا المغربية، فإن المقاربة التاريخية تتعلق بحصول المغرب على استقلاله، حيث شكلت التجربة المغربية نموذجا مغاربيا وافريقيا في معركته ضد المستعمر، مسترسلا بالقول :" إن الخطاب الملكي أعاد نبش ذاكرة النضال المغربي في إفريقيا منذ أول مشاركة في عملية السلام في الكونكو الديمقراطية(الزايير سابقا)، مرورا بإحداث أول وزارة للشؤون الإفريقية، ومجهودات المغرب تاريخيا في جميع المحطات والأحداث الإنسانية التي كان لها تأثير قوي في نمو إفريقيا ".

 وعن المقاربة الديبلوماسية قال المحلل السياسي إنها ترتبط باستراتيجية المغرب بالعودة لمنظمة الاتحاد الإفريقي ،واعتماده على منهجية الترافع من داخل المؤسسات الدولية ذات البعد الإفريقي، كما أن المغرب قرر تكثيف مقاربته في توسيع انخراطاته كما هو شأن في حصوله على الموافقة المبدئية لانضمامه ضمن المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا،وهو ما سيعزز الطرح المغربي من خلال تزايد الثقة في المغرب من دول كانت تصنف ضمن المجموعات الداعمة لأطروحات الانفصال.

وبخصوص المقاربة التنموية، يضيف أمين السعيد، أن الخطاب الملكي وضح بأن إنخراط المغرب في التنمية الإفريقية ليس مبنيا على تبذير مالي وإنما يستند إلى قوة تجربته في التدبير التنموي. ولعل عدد الشراكات التي وقعها المغرب مع العديد من الدول الإفريقية يدل على الإقبال الإفريقي  المتزايد  على الخبرة والتجربة المغربية في مجال التنمية وتقوية الاقتصاد .لذلك،فالخطاب الملكي حاول ان يعطي تقييما ديبلوماسيا سريعا  للعرض المغربي الذي يرفع شعار شراكات رابح /رابح مع الدول الإفريقية التي بدأت تقتنع بشكل تدريجي من خلال سحب بعض الدول لاعترافاتها بالكيان الوهمي.

مجموع المشاهدات: 9929 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | محلل المحلل السياسي
ما هذا التحليل
أعتقد أن المفاهيم اختلطت.....أي تحليل هدا؟؟؟؟ هده ترجمة مختزلة من العربية إلى العربية.....السيد المحلل أعاد علينا الخطاب مقتضبا ويشرح لنا ماليس في حاجة إلى شرح لأننا نتكلم ونعرف ونفهم العربية...... أي تحليل هدا.....وانتم في تحرير أخبارنا كررتم علينا العملية لا غير.....ماقاله الملك فهمناه ودور المحللين ليس إعادة الكلام بنفس الكلام......ولكن التحليل هو بسط أسباب النزول......وما علاقة دكرى ثورة ملك المغرب وشعب المغرب جنبا إلى جنب لتحرير المغرب في دلك التاريخ..... بعلاقة المغرب اليوم بأفريقيا. ..... ولماذا ركز الملك في ذكرى حدث وطني صرف 100% .....على موضوع قاري 1000% ......وبصريح العبارة لمذا جاء الخطاب بعيدا كل البعد عن انتظارات المغاربة وعكس ما توقعه من يسمون أنفسهم محللين سياسيين. .... وكيف يمكننا مستقبلا أن نهتم بتحالليهم وتوقعاتهم والمفروض أن تكون مبنية على معطيات واقعية تعكس درايتهم العميقة للمناخ السياسي بالبلد ......وكل تحليل سياسي وانتم بخير
مقبول مرفوض
1
2017/08/20 - 09:05
2 | kik
خطاب كالعادة خطآاب تارييييييخي !!!! واو !
مقبول مرفوض
3
2017/08/20 - 09:34
3 |
خطاب عشرين غشت أعاد هندسة الزبال
مقبول مرفوض
1
2017/08/21 - 01:55
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة