الرئيسية | سياسة | انفراد:أحزاب مغربية تتشاور لرفع مذكرة إلى الملك من أجل تغيير هذا القانون

انفراد:أحزاب مغربية تتشاور لرفع مذكرة إلى الملك من أجل تغيير هذا القانون

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
انفراد:أحزاب مغربية تتشاور لرفع مذكرة إلى الملك من أجل تغيير هذا القانون
 

أخبارنا:الرباط

دخلت مجموعة من الأحزاب السياسية التي توصف بالصغيرة، في مشاورات بينها اليوم الإثنين 16 أكتوبر الجاري من أجل رفع مذكرة مشتركة إلى العاهل المغربي.

وحسب مصدر جد مطلع، فالمذكرة التي سترفع للملك ترنو إلى تغيير مجموعة من البنود في القانون الإنتخابي المعمول به حاليا.

وأضاف ذات المصدر، أن المذكرة ستؤكد على تغيير تقنية أكبر بقية وأصغر بقية، التي تخول للأحزاب الكبيرة السيطرة على المشهد السياسي بحصولها على أكبر عدد من المقاعد البرلمانية، على حد تعبير المصدر.

كما زاد المصدر موضحا، أن المذكرة ستناشد الملك من أجل استفادة الأحزاب الصغيرة التي تحصل على العتبة في الإنتخابات من أصوات الناخبين الباقية بعد حساب المقاعد التي حصلت عليها لوائح الأحزاب الكبيرة في كل دائرة، حتى يتسنى لها(الأحزاب الصغيرة) الحصول بدورها على مقاعد وتكريس توازن ولو طفيف على مستوى المشهد السياسي، يقول المصدر.

من جهة أخرى، أكد المتحدث(المصدر) في تصريحاته للموقع أن الأحزاب التي دخلت في مشاورات، تناقش أيضا إمكانية توزيع الدوائر الإنتخابية والجهات بينها في إطار تعاون/تحالف يسمح لهذه الأحزاب بالحصول على مجموعة من المقاعد سواء البرلمانية أو الجماعية، فيما يشبه تجربة المرشح المشترك التي سبق ودخلت فيها أحزاب كبيرة سابقا.

للإشارة، فقد شدد المصدر على عدم ذكر أسماء الأحزاب المشاركة في المشاورات المشار إليها أعلاه، على الأقل في مرحلة البداية هذه، واعدا الموقع أنه سيكون السباق لنشر أحزاب الأسماء المشاركة فيها(المشاورات).

مجموع المشاهدات: 9079 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 |
هذا ما يسمى بأحزاب اﻹسترزاق و السعي الى قطعة من كعكة الدولة و النضال من اجل المصلحة الشخصية و العائلية و الحزبية الضيقة. فإذا لا قدر الله ان يصلوا الى ما يصبون اليه فمن المؤكد ان يصل عدد اﻷحزاب على المدى القريب الى 100 حزب على اقل تقدير. فالحل الوحيد و اذا كانت النية صالحة و جعل المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار ما على اﻷحزاب الصغيرة ان تتكتل في حزب واحد و بها ستتقلص عدد اﻷحزاب المغربية الى 10 او 15 حزب و بهذا ستتضح الرؤيا
مقبول مرفوض
8
2017/10/16 - 05:03
2 | oussama
هنيئا لهم
لما قرات العنوان ظننت انهم سيناقشون قانون يهم مصالح المواطن فإدا بهم يناقشون كيف يقسمون الكعكة بينهم هنيئا لهم
مقبول مرفوض
8
2017/10/16 - 05:48
3 | امازيغ سوسي
كم فرحت ععندما قرات العنوان ظانا ان هدا التعديل يهم المواطن البسيط على الخصوص . ولكن تبين ان كل دلك من اجل مصالح شخصية حزبية ضيقة . ولا يعدو كونة طريقة لربح بعض الاصوات والمقاعد التي يجدون صعوبات في الحصول عليها لصغر احزابهم . المهم يريدون نصيبهم من الكعكة باختصار.
مقبول مرفوض
9
2017/10/16 - 06:09
4 | محمد
طلب تغيير في قانون الانتخاب
كما سبق للاخوان ان اشاروا اليه، هؤلاء لا يهمهم الا مصلحتهم الخاصة فقط.كان عليهم ان يطلبوا بالتصويت الفردي وليس باللاءحة حتى لا تفرض بعض الوجوه وكانها اصنام في جميع الانتخابات نجدها على راس اللاءحة.لقد مللنا من رؤية تلك الوجه. هده الاحزاب تكره التغيير.يجب ضخ مياه جديدة لتعوييض تلك المياه الراكدة المتعفنة، دات الراءحة الكريهة.
مقبول مرفوض
2
2017/10/16 - 06:41
5 | Abdeslam
التعفن
هادشي فاش حادكين..خربتم البلاد بشهادة ملك البلاد..ولا أثر لصحوة الضمير..الحل الوحيد كما يظهر للعيان لارافل المقبرة..باز السيدي..لعنة الله على من لا يختشي ..نهايتكم ستكون على يد الشباب..سحقت لكم
مقبول مرفوض
2
2017/10/16 - 06:44
6 |
قانون الانتخابات الذي يجب أن يرفع للملك: تقليص عدد الاحزاب إلى 10 شهادة بكالوريا على الأقل لمرشحي الجماعات والأجازة الانتخابات التشريعية.
مقبول مرفوض
2
2017/10/16 - 07:11
7 | علي ناصر
بقراءتي للعنوان كنت أتمنى ان اجد الأحزاب سترفع مذكرة الى جلالة الملك يطلبون فيها تعديل قانون الانتخابات حيث يحذفون العتبة ولكن الاقتراع بدورتين كحال الانتخابات بفرنسا، آنذاك يمكن للمواطن ان يرى صوته له قيمة بحيث سيحكمه من حاز الأغلبية سواء المطلقة او تحالفية من حزبين وليس كحال الحكومة الحالية التي دخلها من لم يحصل حتى على فريق نيابي الا بشق الانفس
مقبول مرفوض
1
2017/10/16 - 07:14
8 | Cherif@gmail com
ولا حزب واحد تحدث عن تأطير المواطنين لان الأحزاب أصبحت مليءة بأشخاص اميين لا يكتبون ولا يقرؤون ويحملون ما يدور وما يروج ويستعملونهم الأحزاب كعامل بدون أجر تحت غطاء ( المناضلين ) هدا اسلوب تجاوزه التاريخ والجغرافيا.ولظلك نريد أحزابها حقيقية تتجاوب وتتفاعل مع المجتمع وتقوم بتاطير المواطنات والمواطنين . وكفى من العبث ومن الانحطاط الدي وصلوا آلية الأحزاب المغربية بكل تلاوينها.
مقبول مرفوض
1
2017/10/16 - 07:37
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة