الرئيسية | سياسة | توغل المغرب سياسيا وتنمويا في إفريقيا أفقد عساكر الجزائر صوابهم

توغل المغرب سياسيا وتنمويا في إفريقيا أفقد عساكر الجزائر صوابهم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
توغل المغرب سياسيا وتنمويا في إفريقيا أفقد عساكر الجزائر صوابهم
 

 

نورالدين ثلاج-أخبارنا المغربية 

ليس غريبا عن عساكر الجزائر عداؤهم للتنمية سواء داخليا وخارجيا، من خلال امتلاك دولتهم للنفط وثروات طبيعية كثيرة، دون أن ينعكس ذلك على الشعب الجزائري تنمويا، حيث لا يتجاوز تفكير  عساكر الجزائر حدود التسلح وتكديس الأموال بالبنوك الأجنبية، متناسين المواطن اجتماعيا واقتصاديا وثقافيا، فترى الفقر والبطالة مقابل النفط، وغلاء الأسعار مقابل العيش الرغيد للجنرالات ودماهم المتحركة ( الرئيس المقعد، و وزراء عجزة...).

عداء عساكر الجزائر للتنمية الداخلية وتوغل المغرب إفريقيا من خلال المبادرات والمشاريع التنموية التي أطلقها الملك محمد السادس بعدد من الدول الإفريقية، وعودته القوية إلى حضن الإتحاد الإفريقي، وكذا الاستقرار الداخلي للمملكة، أصابهم بالذعر والهلع وزرع الخوف في نفوسهم من ثورة داخلية تأتي على الأخضر واليابس وتحرمهم من رضاعة عائدات النفط والغاز الطبيعي، فتكون نهايتهم كنهاية معمر القذافي وغيره من الأنظمة العسكرية.

ورغم عائدات الجزائر من النفط والغاز، لم تستطع اقتحام أدغال آفريقيا وفرض توجهها وقوتها كما فعل المغرب، وذلك لتفضيل الجنرالات وضعها في حساباتها الخارجية وتفقير الشعب، وقمعه و قهره، عكس ما يقوم به المغرب الذي نال أعجاب المنتظم الدولي، بفعل حنكة وتبصر العاهل المغربي، الشيء الذي أزعج وزير خارجية الجزائر بتوجيه من أسياده لإطلاق تصريحات معادية للمملكة.

حقد الجزائر على المغرب، أملته تحركات الدبلوماسية المغربية، وارتفاع أسهم المغرب قاريا ودوليا، وإعلان عدد من الدول سحب اعترافها بالجمهورية الوهمية، مما أثار حفيظة عساكر الجزائر المريضة، ليبقى الرد هو استمرار العمل والتوغل إفريقيا لتحقيق تنمية مندمجة للجميع.

 

مجموع المشاهدات: 9434 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | wasiss
نتمنى أن يكون التقرير حقيقة ليس مجرد رأي صحفي لخدمة سيده على الأقل تتوقف السياحة الجنسية و الزطلة و جميع المخدرات و الآفات الاجتماعية كي نتشرف بجيرتكم ربما تكون عاملا مشجعا لفتح الحدود بيننا حتى نستفيد من برامجكم في التغلب على البطالة و السكن الاجتماعي و الأمية و الصحة و الأمن و الدفاع و حقوق الانسان وتقنين الدعارة تحت مسميات كقاعات التدليك و غيرها أما من حيث التغلغل في افريقيا خطوة جبارة لكن هل استرجعتم السفينة المحملة بالفوسفات الصحراوي من خلال تغلغلكم في افريقيا من جنوب افريقيا وهل مازالت 28دولة علام اعتقد تساندكم في حذف مقعد البوليساريو من الاتحاد الافريقي و هل وهل و الختام كم بلغت مديونيتكم قرض رواتب أعضاء برلمان
مقبول مرفوض
-256
2017/10/21 - 11:57
2 | combatant
afidik ya maghrib
ماذا نستفيد من هذه الوخة الا الهم يا اهل القرار اقطعوا حبل الوصال مع هذه حكومة وشعبا ونرتاح
مقبول مرفوض
1
2017/10/21 - 12:13
3 | سيد ك المغربي
العربة تمشي والكلاب تنبح
تعقيبا على كلام رقم 4 الدي من دون شك كان جده عبدا عند جدي رحمة الله عليه .
مقبول مرفوض
1
2017/10/21 - 03:18
4 | العربي
جزاريو
أقول للشعب الجزائري الشقيق. جل أموالكم تصرف على قضية البوليزاريو وعناد عساكركم لا زال رغم أن قضية الصحراء محسومة لصالح المغرب فالعالم كله يعرف هذا. فلن تنفع المراوغات والأقاويل الصبيانة لسياسين فاتهم القطار. المغرب أصبح قوة إقليمية في إفريقيا شاء من شاء وأبى من أبى وللاسف جنرالات الجزائر باقين عايشين أزمنة الحرب الباردة. طبعا هم يحاولون أن يضايقوا المغرب كلما أحسوا أن الحبل يخنقهم من الذاخل ويردون كل مرة تصدير مشاكلهم الذاخلية إلى الخارج.
مقبول مرفوض
1
2017/10/21 - 04:10
5 | مواطن
رد على رقم٤ (اربعة)
ومن قال لك اننا سنفتح الحدود ؟ ماذا سنستورد من عندكم الا البلاوي ؟ويقول المثل المصري:الباب الي يدخل منو الريح سدو واستريح. والى اللقاء،.
مقبول مرفوض
0
2017/10/21 - 07:53
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة