الرئيسية | سياسة | الدوحة تستضيف غدا اجتماعا وزاريا حول الشراكة الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون الخليجي والمغرب والاردن

الدوحة تستضيف غدا اجتماعا وزاريا حول الشراكة الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون الخليجي والمغرب والاردن

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الدوحة تستضيف غدا اجتماعا وزاريا حول الشراكة الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون الخليجي والمغرب والاردن
 

أخبارنا المغربية   

تستضيف العاصمة القطرية الدوحة غدا الثلاثاء اجتماعا حول الشراكة الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون الخليجي والمغرب والأردن ، وذلك على مستوى وزراء الخارجية ، الذين سينكبون على بحث واقع و آفاق هذه الشراكة .

ويأتي انعقاد هذا اللقاء على هامش اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، الذي سيلتئم في نفس اليوم بالدوحة للإعداد للقمة الخليجية المقرر أن تستضيفها قطر يومي 9 و10 دجنبر المقبل.

وتحضيرا لأشغال لقاء الشراكة الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون الخليجي والمغرب والاردن، عقد نهاية صباح اليوم ،اجتماع على مستوى كبار المسؤولين من وزارات الخارجية في مجلس التعاون والأردن والمغرب والأمانة العامة لمجلس التعاون ،تم خلاله وضع اللمسات الأخيرة على البيان الختامي الذي سيصدر في ختام اجتماع وزراء الخارجية في الدول المعنية.

و في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ،عقب هذا الاجتماع، أوضح السيد أحمد التازي، مدير المشرق و الخليج و المنظمات العربية و الاسلامية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أن الوفد المغربي المشارك في هذا اللقاء " أوصى في مشروع البيان بعدد من المقترحات التي تهدف إلى تعزيز التعاون والشراكة بين المملكة المغربية ودول مجلس التعاون الخليجي ".

وقال السيد التازي "إن هذه الشراكة الاستراتيجية البناءة رسم معالمها الكبرى، صاحب الجلالة الملك محمد السادس وإخوانه ملوك و أمراء دول مجلس التعاون الخليجي ، من خلال جعلها متعددة الأطراف وتتوزع على كل المجالات في بعدها الاقتصادي و الاجتماعي و السياسي و الانساني" .

وأضاف أنه لهذا الغرض تم وضع خطة عمل مشتركة لخمس سنوات تمتد من 2013 الى 2018 ، وتهم وضع الهياكل اللازمة للنهوض بهذه الشراكة الاستراتيجية ،مبرزا أنه تم في هذا الإطار تشكيل 13 فريق عمل مختص في مختلف المجالات .

و في معرض حديثه عن البعد الاستراتيجي لهذه الشراكة ، أوضح الدبلوماسي المغربي أن هذا الجانب يرتكز بالخصوص على التعاون السياسي وتنسيق المواقف والتضامن في شأن القضايا التي تهم الطرفين (المغرب و دول مجلس التعاون الخليجي).

ويأتي لقاء الدوحة عقب اجتماع اللجنة المشتركة بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع المغرب والاردن ، الذي احتضنته الشهر الماضي العاصمة الكويت، وتم خلاله اعتماد توصيات فرق العمل المتخصصة التي سبق تشكيلها لتنفيذ خطط العمل المشترك في المجالات الاقتصادية والقانونية والقضائية والرياضة والشباب بجانب البيئة والطاقات المتجددة والموارد الطبيعية والثقافة والإعلام والتعليم العام والتعليم العالي والبحث العلمي إضافة إلى السياحة والآثار والتنمية الاجتماعية.

وتم خلال اجتماعات اللجنة ، المناط بها متابعة سير العمل في تفعيل الشراكة الإستراتيجية بين مجلس التعاون و المغرب و الاردن ،تبادل وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك تمهيدا لمناقشتها في الاجتماع الوزاري الذي سيعقد غدا الثلاثاء.

وعلاوة على السيد التازي ،ضم الوفد المغربي الذي شارك في الاجتماع التحضيري حول الشراكة الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون الخليجي و المغرب والاردن ،كلا من السيدين المكي كوان سفير المغرب في الدوحة ، و فؤاد أخريف ، رئيس قسم الخليج بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

مجموع المشاهدات: 2085 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة