الرئيسية | قضايا المجتمع | عائلات ضحايا حادثة شيشاوة تشهر أصابع الاتهام في وجه الوردي وجمعويون يدخلون على الخط

عائلات ضحايا حادثة شيشاوة تشهر أصابع الاتهام في وجه الوردي وجمعويون يدخلون على الخط

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
من الأرشيف من الأرشيف
 

يوسف الإدريسي ــ أخبارنا المغربية

 

"لا نريد دعما ولا مكافأة وإنما نطالب فقط برؤية فلذات أكبادنا دون وسائط" عبارة رددها من أمام المستشفى الجامعي بمراكش والد أحد أطفال حادثة سير مؤلمة وقعت بحر الأسبوع الجاري قرب مدينة شيشاوة في اتجاه اليوسفية بعد قضائهم فترة تخييم بأكادير. وكانت الحافلة التي انحرفت عن مسارها، تقل أكثر من عشرين طفلا مخلفة حالة وفاة واحدة وإصابات متفاوتة الخطورة.

وعبّر أهالي المصابين عن سخطهم وامتعاضهم من طريقة تعامل رجال الأمن الخاص والأطر الصحية بمستشفى محمد السادس بمراكش، الذين يمنعونهم بغلظة متناهية من رؤية أبنائهم، إلى حين استعمال الهواتف كلّ حسب معارفه، مشددين في ذات الآن على ضرورة تدخل الجهات المعنية، على الأقل لمؤازرة العائلات المكلومة، عبر تسهيل الولوج للمستشفى بهدف خدمة المصابين خصوصا منهم الأطفال الذين يحتاجون لدفء أسري واهتمام نفسي بعد المشاهد المروعة التي خلفها الحادث إلى درجة، يضيف أحدهم، أن أحد الأطفال هرع بأنابيب الأكسجين إلى الخارج، حيث يتفاوض والده مع حارس الأمن من أجل رؤية ابنه ذي الكسر المزدوج على مستوى يده اليسرى.

وتساءل أحد أقرباء الضحايا عن الجدوى من وجود مستشفى جامعي يفتقد إلى أطباء نفسيين من المفروض أن يعملوا على السيطرة على الأعراض النفسية الفجائية في مثل حالة المشاهد الدموية المروعة، خاصة أن العامل النفسي يؤثر بشكل واضح على الأعضاء الحسية.

إلى ذلك، دعا فاعلون جمعويون إلى تشكيل خلية أزمة بهدف تتبع حالة المصابين الصحية والمادية والأسرية، خاصة بعدما وقفوا على حقيقة مفادها أن ضحايا الحادث سيتركون لمصائرهم دون تحرك من الجهات المعنية، مشددين في ذات الوقت على ضرورة الوقوف وقفة رجل واحد من أجل أشخاص انتدبوا أنفسهم للعمل المجتمعي التطوعي.

 

تجدر الإشارة إلى أن الحافلة التي كانت تقل الضحايا، انقلبت خمس مرات قبل أن تتدحرج على جانب الطريق، وكان على متنها 17 طفلا  وخمسة آخرين مابين مؤطر ومؤطرة.

مجموع المشاهدات: 3635 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | ابراهيم
حادثة السيربشيشاوة
ماذا يفعل والي مراكش يجب عليه ان يتحرك24/24ساعة انه مسؤول وبارك علينا من لغة الخشب وخصوصا انه كان واليا على عبدة ولم يفعل شيئا وكان عاملا بخريبكة ولم يفعل شيئا فإذا كانت مراكش لا تتوفر على مستشفى رائد فلماذا تتوفر على ملعب كبير كان هذا الملعب والمستشفى ان يكون في المدن التي اعطت الكثيرللوطن مثل اليوسفية وخريبكة مدينتا الفوسفاط ويامدير الفوسفاط الم تصحو من نومك على مدن الفوسفاط
مقبول مرفوض
1
2016/07/23 - 05:15
2 | ابراهيم
حادثة السيربشيشاوة
الم تصحي يامدير الفوسفاط من نومك العميق على مدن الفوسفاط خريبكة واليوسفية التي تصيب اولادها في الحادثة وهذه المدينة لاتتوفر على مستشفى في المستوى الم يحن الوقت لنتحاسب على عائدات الفوسفاط خريبكة واليوسفية اين تذهب.............. وانت ياس الوردي احبس على الناس كلابك في الحراسة واذهب بهم الى الازبال التي امضت عليها زميلتك في الحكومة............
مقبول مرفوض
0
2016/07/23 - 05:32
3 | متتبع
حافلة مهترئة
من خلال الصورة يظهر لنا جليا ان هده الحافلة ليست الا ركاما من الخردة " لافيراي" . فكيف مازال يسمح لها بالسير على الطريق العام وبالاحرى حمل الاطفال . و هده هي النتيجة . يجب مراجعة كيفية و اجراءات الفحص التقني لا بد ان هناك " ان و اخواتها " . يا ربي تجعل السلامة في الجايات اما هدي كيف ما كان الحال راها مشات ....و السلام .
مقبول مرفوض
1
2016/07/23 - 06:23
4 | متتبع1
عندك الحق امول المقال و عائلات الضحايا
عندك الحق امول المقال و عائلات الضحايا الوردي هو اللي كان صايق
مقبول مرفوض
0
2016/07/23 - 11:07
5 | كرامة ابوبكر
يد في يد
لاشك أن ماحدث قدر من الله ، اقدار الله تتصرف ، المشكل ليس في السيارة كونها خردة فعمر لايتجاوز 4 سنوات مما يفسر أنها سيارة جديدة ، لكن العطب وارد في أي سيارة ، المهم أن نقف معا لنساعد الضحايا وعائلاتهم لتجاوز المرحلة الحرجة مزيدا من التضامن ولا نكتف بالتفرج والانتقادات من بعيد
مقبول مرفوض
0
2016/07/24 - 04:08
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة