الرئيسية | قضايا المجتمع | خريبكة تنتفض في وجه "جبروت" "OCP" وتطالب بمحاسبة المفسدين

خريبكة تنتفض في وجه "جبروت" "OCP" وتطالب بمحاسبة المفسدين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
خريبكة تنتفض في وجه "جبروت" "OCP" وتطالب بمحاسبة المفسدين
 

 

نورالدين ثلاج من خريبكة

صدحت حناجر المئات من سكان مدينة خريبكة والنواحي بشعارات منددة بسياسة التفقير والتهميش والإقصاء التي ينهجها المجمع الشريف للفوسفاط مطالبين بحقهم في الثروة "المنهوبة " ومحاسبة المسؤولين الفوسفاطيين الذين تعاقبوا على إدارة المجمع المحلي ومساءلتهم عن مصير الملايير التي رصدت لتنمية الإقليم.

ورفع المحتجون الممثلين بكل الفئات العمرية نساء ورجالا شعارات مستنكرة للفساد المستشري بالمجمع الشريف للفوسفاط وصمت السلطات الاقليمية، محملين إدارة المجمع مسؤولية الاحتقان الاجتماعي والغضب الشعبي، مرددين شعارات "مامفاكينش مامفاكينش...عن التشغيل مامفاكينش..عن الفوسفاط مامفاكينش..."، وغيرها من الشعارات التي لامست الواقع المزري والوضع المعيشي الذي يعيشه أبناء إقليم خريبكة.

وطالب المحتجون بضرورة فتح باب التشغيل لأبناء المنطقة وعدم تجاهل مطالبهم المشروعة والعادلة، بالإضافة إلى تخقيق تنمية شاملة تعويضا عن الأضرار والأمراض التي يسببها الفوسفاط.

مجموع المشاهدات: 28762 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | خريبكي
حشومة
لاحول ولا قوة إلا بالله خيرات المدينة الفوسفاطية عوض أن تصرف على الساكنة وتنال حقها من التنمية تذهب لتنمية مدن الدارالبيضاء طنجة الرباط مراكش أين العدل في اقتسام ثروات المغرب بالتساوي بين مختلف جهات المملكة
مقبول مرفوض
2
2017/05/25 - 12:16
2 | كمال
الفوسفاط ملك المغاربة اجمعين
جيل الجهل في خريبكة في الحسيمة كما في جهات اخرى يفكرون بمنطق ماسح الاحذية : الثروة ديالنا اذن فماذا نقول عن انسان معدوم ويسكن بجوار مقر بنك المغرب ؟ هل يخرج للاحتجاج ويصدح : الفلوس ديالنا
مقبول مرفوض
-5
2017/05/25 - 12:18
3 | سرحان علي
كفى نهبا
OCP هذا الكائن المفترس قضى على الاخضر واليابس دمر الإنسان ودمر البيئة٠ هل شاهدتم في الصحف إعلان توظيف من طرف OCP طبعا لا. أجور خيالية وامتيازات توزع بين كبار المسؤولين.
مقبول مرفوض
3
2017/05/25 - 01:08
4 | مغربي
خريبكة على ما أظن بها أكبر مجمع للفوسفاط مع ذلك شبابها عاطل هذا المجمع لوحده ممكن ان يشغل جميع شباب خريبكة و المنطقة .(الأولوية لأبناء المنطقة)وهذا ينطبق على مدينة بوزنيقة حي صناعي قد لخلى 5في المائة لخدامة من ولاد البلاد وحللها نتا؟ ملي تهدر على حقك اجاوبوك بغيتي دير الفتنة لكان بحال هكا الهم الفتنة نيت.(أعود بالله من الشيطان الرجيم )
مقبول مرفوض
4
2017/05/25 - 01:22
5 | المهم
الصحافة تهرج
اصبح الصحافة المغربية تأجج و تزكي الاحتجاجات مثلها مثل جمعيات حقوق الانسان في العوض ان تكون محايدة في توعية المواطن و ترشده الى طريق الصواب دون الاحتجاجات و الفتن
مقبول مرفوض
-2
2017/05/25 - 02:11
6 | مغربي
سطاتي
بصراحة عاصمة الفسفاط ليس لها منه الا الامراض وسرقة خيرات المدينة لولا الهجرة لما عمرة تلك المدينة المستغلة لي فئة معينة يجب رد الكرامة لساكنة خريبكة
مقبول مرفوض
4
2017/05/25 - 02:17
7 | salim
Maroc
راه المغرب مازال يسير بمنطق الاقطاع و الريع.اللي عندو خالتو فالعرس مكايباتش بلا عشا.هكذا الملكية تبتات نفسها بخلق نوع من الولاء لكن فسبيل ذلك كطحن الشعب.واش كاين شي بلاد ملكها هو اهم مستثمر اقتصادي فيها؟هنا تعرف مستوى ديال للي حاكمين من اعلى الهرم الى اسفله(الملك اول رمز للريع الاقتصادي هو و عائلتو)
مقبول مرفوض
2
2017/05/25 - 02:19
8 | خريبكة المنهوبة
ان المعني بالامر يضيع كثيرا من الوقت. و اخشى على بلدي من شبح مقولة " ليس لي ما اخاف عليه ", ارايتم جبال الذهب و الفضة التي تسرق ليل نهار؟ و يهان من يخرجها لهم طمعا في لقمة خبز يطعم بها اولاده ؟ و الفوسفاط و المعادن و ... ابحتوا في يوتيوب و انظروا رزقكم الممنوع عليكم, هذا فقط لمن يقول, " الامن قبل العدل " و ليس " العدل قبل الامن " يقصد الذل و ليس العزة.
مقبول مرفوض
2
2017/05/25 - 07:16
9 | عبدالله
واسيرو للطاليان اش بغيتو شي خدمة في الفوسفاط.
مقبول مرفوض
-1
2017/05/25 - 07:33
10 | Mhammed Rida
La RSE de l OCP.
L OCP est l une des premières entreprises marocaines à adhérer à la Charte reconnue à travers le monde , qui est la RSE ou la Responsabilité Sociale des Entreprises. Soyons francs ! On ne peut énumérer avec exactitude ses multiples interventions ou participations dans tous les secteurs ou domaines socio culturels. Santé, sports, loisirs, cessation de logements à des prix symboliques, aides généreuses aux différentes Associations et ONG de la Province. L OCP , seul, ne peut pas résoudre tous les problèmes de la région. Tous les partenaires doivent coopérer pour trouver des solutions adéquates aux problèmes urgents.
مقبول مرفوض
-1
2017/05/25 - 09:00
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة