الرئيسية | قضايا المجتمع | هل "الحراك الحسيمي" بات يرى الحل في العصيان المدني ؟

هل "الحراك الحسيمي" بات يرى الحل في العصيان المدني ؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل "الحراك الحسيمي" بات يرى الحل في العصيان المدني ؟
 

 

بقلم : عبد اللطيف مجدوب

إذا ما اعتمدنا كرونولوجيا التظاهرات والوقفات الاحتجاجية والمسيرات .. التي خاضتها شرائح كبيرة من المغاربة ؛ سنجد حتما أن حراك الحسيمة أطولها وأبلغها أثرا في نفوس جميع المغاربة بكل أطيافهم ، كانوا من الشمال أو الجنوب . ولعل حادث مقتل فكري كان الشرارة الأولى التي عجلت بتفجير مشاعر المعاناة والتهميش واللامبالاة لدى أهالي المنطقة ؛ وهم يرون بأم أعينهم حرمانهم من عائدات ثروات وموارد منطقتهم بالمليارات من الدراهم في ظرفية سوسيواقتصادية جد دقيقة تشهدها بلدة الحسيمة ؛ وهي تعاني من نقص حاد في مجمل خدماتها القطاعية ، فضلا عن آفة الهشاشة والتهميش التي تطال معظم الأسر والشباب ؛ إن في المدينة أو نواحيها .

أزمة الثقة وتعميقها بين الفرقاء

كعادتها أمام كل احتقان شعبي إقليمي أو جهوي ؛ تسارع الحكومة المغربية ؛ بعد تلقيها إشارة فوقية للتحرك والمبادرة ؛ إلى حلول وفود وزارية متوالية بالمنطقة ، واجتماعها بممثلي السكان ، وتفقد بعض أوراش البناء ، وأخيرا تسطيرها لجملة من الوعود الناعمة بالاستجابة لمطالب الساكنة ... بيد أن ثقة السكان في الخطابات "الرسمية" أصبحت بالكاد شبه منعدمة ، وازدادت عمقا واتساعا إلى مستوى معاداة كل صوت أو خطاب صادر من طرف الحكومة !

ولعل إقدام السلطات الأمنية على إلقاء القبض على بعض رؤوس نشطاء الحراك ، وفي مقدمتهم الزفزافي ، هو ما عجل بإفراغ وعود الحكومة من مضامينها ، وسارع إلى تأجيج نيران الحراك وغضب الساكنة ، ليأخذ منعرجات خطيرة ، ومستويات من التصعيد غير مسبوقة .

أشكال من التصعيد غير مسبوقة

في الآونة الأخيرة ، وفي ظل التعنيف والعداء الذي باتت تستشعره كل أسرة قاطنة بالمدينة أو النواحي ، لجأ نشطاء الحراك إلى تعميم "الإشارة" إلى الساكنة قاطبة بإطفاء أضواء مصابيح الدور والمحلات عقب صلاة المغرب ، واستتباعه بطنطنة أواني الطهي ليتردد صداها في أنحاء المدينة . ويذكرنا هذا التنبيه بصفارات الإنذار العسكرية وهي تدوي إنذارا لخطر داهم . ويعكس هذا المشهد الاحتجاجي غير المسبوق "طنطنة الأصوات في ظلمة الليل" مدى تلاحم أبناء الريف واجتماعهم على كلمة سواء ، بالرغم من أننا لا نعلم على وجه اليقين مدى عفوية هذه الاستجابة ، أو أنها صادرة تحت ضغط من الضغوطات ، وفي آن ، لا يمكن للباحث ـ في ضوء غموض تام يلف الحراك وأطرافه وأدواته ـ أن نجزم ببراءة هذا الحراك أو تغريضه .. لطالما أن أطرافا مدسوسة أو على صلة بالحراك تشتغل وفق أجندة معينة ، وإن كان تزايد الاعتقالات في صفوف نشطاء الحراك ؛ والذي يبلغ حتى الآن ووفقا لبلاغات رسمية 150 معتقلا ؛ هو الذي أفضى إلى تأزيم الوضع أكثر .

وهل العصيان المدني هو الحل ؟!

لا يمكن غض الطرف عن قيام محاولات ؛ ولو أنها محتشمة ؛ لرأب الصدع وإيجاد صيغ التوافق بين السلطات ونشطاء الحراك ، صدرت عن أبناء المنطقة في شكل محاولات فردية وجماعية .. بيد أنها كانت دوما تصطدم بالصمت من قبل الساكنة وعدم رضوخها للإغراءات والوعود ، إلا أن فقدان المُحاوِر الرئيس هو الذي أفرغ هذه المحاولات من مدلولها الإنساني والاجتماعي .. ويرى النشطاء أن المفتاح لكل تسوية وحوار جاد هو إطلاق سراح رفاقهم في الحراك ، وهذا الإصرار تطور في الآونة الأخيرة إلى شل حركة الحياة في أوصال المدينة ، وكأن غليان الأوضاع يقترب من درجة انفجار رهيبة وغير مسبوقة .

وأمام هذا الوضع شديد التعقيد يبقى كل من الطرفين (الحكومة والحراك) مصرا على موقفه ؛ الحكومة ترى أن قضية المعتقلين أمام القضاء ، وله وحده حق الفصل فيها ، بينما جانب الحراك يرى أن ليس أمامه إلا التصعيد ما لم يطلق سراح النشطاء .. !

لكن ماذا يعني "العصيان المدني" أمام حزمة من المطالب قابلة للتنفيذ وغير مشروطة ؟ فقد يعني أن هناك أطرافا أجنبية مدعمة بالمال والآليات تستفيد من مواصلة الاحتقان وشل الحياة بكل المرافق العامة ؛ مما يؤول حتما إلى مزيد من الاحتكاكات والصدامات وتحت ضغوطات ما زالت خفية . وأن مثل هذا العصيان المدني الجزئي .. سيعطل حركة وحاجيات السكان ما لم يتم تطويقه من قبل خطاب ملكي أو زيارة ميدانية له إلى عين المكان ولو أنها مستبعدة في الأسابيع القليلة المقبلة .

مجموع المشاهدات: 18251 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | AHMED
LA POLICE NE FAIT SON TRAVAIL
LA PREMIÈRE DES CHOSES TOUS LEURS VEHICULES SONT EN SITUATION IRREGULIERE ET LES NUMEROS DE CHASSIS FALSIFIES OU PLAQUES IMMATRUCULATION D'AUTANT PLUS QU'ILS NE PEUVENT PAS VIVRE SANS TRAFIC IMPOSSIBLES MEME S'IL EST IMAM DANS UNE MOSQUEE ET QUI DIT CA C'EST QU'IL MENT
مقبول مرفوض
-1
2017/06/27 - 07:40
2 | سليم
كلنا سوا
نعم ان الازمة قديمة قدم التاريخ في معظم مدن المغرب كلها كوادي زم والحسيمة واسفي.... الذي كان يطلق عليه االنافع والعاق وغير النافع وستة عقود والمدن التي طالها التهميش لسلوكات جاءرة تنتظر الانفراج رغم ما جاءت من ادعاءات مصالحة وانفتاحا على المجتمع المدني وتقريب الادارة من المواطنين الذي يشهد هذا التصريح انها فعلا بعيدة عن المواطنين زاءد الغنيمة زاءد الحسابات الضيقة.... الخ زاءد ارتفاع نسبة البطالة والطلاق والجريمة والانتحار والتطرف والتشيع وعبادة الشيطان والمسيحية وتدهور التعليم وغلاء المعيشة ورفع الدعم والعبث بصندوق المقاسة والانفلات الضريبي في القطاع الخاص والنهب والاختلاس وغياب المحاسبة والمحاكمة والتحكم.... كل هذا ولد الاحتجاج ولم نصل بعد الى اسوا والخمد لله لتعقل الشعب وصبره ورغم ذلك فالحكومة لا زالت متعنتةوضعوا اصابعهم في اذانهم وكان الشعب بمعاناته في واد والمسؤولون في واد.... فاذا كان البعض يكسب في اليوم 200درهم مثلا فتسعون بالماءة في جميع المناطقالقروية والمدن درهم واحد في اليوم ينتظر حتى تبيضه الدجاجة وفي المدن يتسوله وبمن فيهم الشباب العاطل زاءد الدعارة والنصب والاحتيال والنشل والمخدرات...... مثلا باسفي حين اندثرت الثروة السمكبة جراء نفايات المعامل الكيماوية والفسوفورية التي ترمى في البحل على مدار الساعج دون توقف منذ 1968الى الان اغلقت بل تهدمت اكثر من 180معملا للتصبير السمكي وكذا بالصويرة واغادير والبقية اصبح يباع في اعالي البحار ناهيك عن الاتفاقيات مع بعض الدول للصيد في المياه الاقليمية دون مراقبة..... اذن فكيف بالناس لا يحتجون وظروف العيش والكسب اصبحت مستحيلة ونلقي عليهم اتهامات واهية للزج بهم في السجون بعد اخفاء الشمس بالغربال.....فهذا ليس حلا ولا مخرجا
مقبول مرفوض
5
2017/06/27 - 08:09
3 | عبدلله
باراكا من الكبر
باراكا من الكبر الحكومي والتعجرف واش مازال مفهمتو انكم هناك لخدمة الشعب ماشي بش تحكمو فيه ؟!! واش مازال مفهمتو انكم إلى مابديتو داااابا فتحقيق مطالب الشعب المغربي غادي تشعل فيكوم او فينا !!؟ واش مازال مفهمتو أن السكات ديالكوم هو البنزين ديال الثورة !؟ واش عندكوم شي واحد كيفهم شويا يفهمكوم استراتيجيات التعامل مع هاد الوضع ؟! أرجوكم يا أصحاب القرار لا تشعلو الفتنة !
مقبول مرفوض
5
2017/06/27 - 09:24
4 | علي
سوف تندمون الدولة قوية وانتم ضعفاء وحتى المخذرات ازاغت عقولكم عن مكانها واناس اوروبا سيقطعون الحبل بينكم وبينهم المانيا مستاءة منكم هولندا فرنسا النرويج الدنمارك بلجيكا وزد على هذا لو يجدوا بصيص من الامل لابعادكم والله ثم والله لن يتركوكم دقيقة واحدة في بلدهم.
مقبول مرفوض
-2
2017/06/27 - 10:25
5 | حسن
العصيان
علينا بالعصيان في جميع المملكة ضد كل من نهبوا ثروات البلاد وافقارالشعب. الله الوطن الملك.
مقبول مرفوض
1
2017/06/27 - 11:09
6 |
راه نهار تنوض أول من سيحترق بنار الفتنة هوما ريافا العنصريين ...ستطردون من المدن التي استوليتم على عقاراتها بأموال الحشيش وستأتيتكم جحافل قطاع الطرق الذين يتحينون الفرصة للنهب والسلب والقتل بلا رحمة ...شي وحدين تيخوفونا بسوريا ...نساو بلي الى ناضت فالمغرب العالم كامل يبدا يخوف الشعب ديالو بالمغرب ...لان ما سيقع هنا لن يتصوره أعتى مخرجي أفلام الرعب ...
مقبول مرفوض
-1
2017/06/27 - 11:10
7 |
نار الثورة بدأت ، الحال ما يعجبش ...
مقبول مرفوض
2
2017/06/27 - 11:15
8 | سرحان علي
نصيحة
عصيان الريف سيؤدي إلى توقف عجلة الاقتصاد المغربي إلا تخجلون ؟ أراضي مازالت محتلة من طرف الإسبان ويتكلمون عن الرجولة !!!
مقبول مرفوض
0
2017/06/27 - 11:23
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة