الرئيسية | قضايا المجتمع | ملف: المغاربة بين مطرقة العطلة الصيفية وسندان العيد والدخول المدرسي..وآمال معقودة على الخطاب الملكي

ملف: المغاربة بين مطرقة العطلة الصيفية وسندان العيد والدخول المدرسي..وآمال معقودة على الخطاب الملكي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ملف: المغاربة بين مطرقة العطلة الصيفية وسندان العيد والدخول المدرسي..وآمال معقودة على الخطاب الملكي
 

 

أخبارنا المغربية : ياسر أروين

في الوقت الذي أشعل فيه الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش الأخير، الساحة السياسية بالمغرب وغطى على جميع الأحداث، حيث أصبح (الخطاب) حديث جميع الطبقات والفئات بالمغرب...وقبيل خطاب 20 غشت المنتظر وانتظارات المغاربة منه، والقرارات الحاسمة التي ينتظرها المغاربة من عاهل البلاد بمناسبة هذا الخطاب، تحولت أنظار المغاربة تدريجيا نحو عيد الأضحى والأدوات المدرسية.

فالأغلبية الساحقة من المغاربة أضحت في حديثها اليومي تستحضر مصاريف عيد الأضحى ومصاريف الدخول المدرسي، خصوصا والحدثين جاءا هذه السنة متزامنين، مباشرة بعد انتهاء العطلة الصيفية.

مصاريف العطلة الصيفية أثقلت كاهل جل المغاربة في انتظار عيد الأضحى والدخول المدرسي...

بقلب مدينة الرباط العاصمة الإدارية للمملكة المغربية، لا حديث في المجالس سوى عن فحوى الخطاب الملكي المرتقب في 20 غشت، والقرارات التاريخية التي ينتظرها الشعب المغربي من الخطاب، في ظل أزمة مالية تعصف بميزانية جل الأسر المنتمية للطبقات الوسطى والفقيرة.

لازالت آثار العطلة الصيفية بادية وبقوة على ميزانية الأسر، التي تسعى جاهدة إلى التمتع بأجواء العطلة وفق الإمكانيات المتوفرة، يؤكد "كريم" الموظف بوزارة العدل مضيفا أن "غالبية المغاربة تأثرت بمصاريف العطلة وتتأهب لمصاريف عيد الأضحى الذي جاء متزامنا مع الدخول المدرسي في ظل ظروف مادية صعبة".

أما "حسن"، الموظف بوزارة المالية فاعتبر عيد الأضحى نقطة مركزية في المجال الديني، وبالتالي تسعى جميع الأسر إلى الإحتفال به، رغم صعوبة الأمر في هذه الأيام، حيث الخروج من العطلة الصيفية ومصاريفها لمواجهة مصاريف عيد الأضحى والدخول المدرسي، ليصمت(حسن) هنيهة ويقول بنبرة حادة "الله يلطف وصافي".

في حين يصرح "م" وهو ضابط أمن، أن الأمر صعب خصوصا لدى العائلات التي تتوفر على عدة أبناء، فالضرورة تفرض في هذا الوقت تدبر مصاريف عيد الأضحى بموازاة مصاريف الدخول المدرسي، خصوصا وأغلبية الأسر اتجهت نحو تدريس أبنائها بالقطاع الخاص، مما يعني عمليا مصاريف إضافية ليست بالسهلة.

"عادي جدا فالجميع يعرف مسبقا تزامن رمضان مع العطلة الصيفية مع عيد الأضحى مع الدخول المدرسي...فالأمر يتطلب حسن التدبير والتسيير المالي وفق الإمكانيات المالية المتوفرة...الإنسان يمشي على قدو ومايتعلقش فين يتفلق..."، كان هذا تصريح "عبد الله" المقاول الذي انتقد بطريقة لاذعة عمل الصحافة الوطنية الورقية منها والإلكترونية، معتبرا إياها تضخم الأمور بل تعقدها وتصب الزيت على النار على حد تعبيره.

وفي خضم إنجازنا لهذا الملف، يناشد شاب ثلاثيني جلالة الملك محمد السادس بصفته أميرا للمؤمنين، بإلغاء عيد الأضحى هذه السنة، رأفة بالأسر المغربية التي تبيع الغالي والنفيس من أجل اقتناء كبش العيد، فكيف ستكون حالتها والعيد لا يبعد سوى أيام قليلة عن الدخول المدرسي..؟، يصرح الشاب متسائلا.

خطاب 20 غشت متنفس للمغاربة وآمال كبيرة معقودة عليه...

في ظل الأزمة المالية الخانقة والظروف الإجتماعية الصعبة، التي يعيشها المغاربة لمسنا ونحن بصدد الإشتغال على هذا الملف الذي نضعه بين أيدي قرائنا الأوفياء، أن الأغلبية تعتبر الخطاب الملكي لـ20 غشت متنفسا حقيقيا، حيث ينتظره المغاربة بفارغ الصبر وينتظرون قرارات تاريخية للملك المغربي، باعتبار الملك الشخصية الوحيدة التي تحظى بثقة الجميع وهو الوحيد القادر على الوقوف في وجه اللوبيات التي تمتص دم المغاربة، حسب أحد المصرحين لموقع "أخبارنا".

"محمد" أستاذ لمادة الإجتماعيات، يرى أن خطاب 20 غشت سيحمل الجديد للمغاربة، وبأن الملك المغربي متتبع لكل صغيرة وكبيرة في حياة المغاربة، وسيتدخل بشكل إيجابي لصالح شعبه، معتبرا أن المغاربة مستعدون دائما لتخطي الصعاب والتعايش مع الأزمات المالية والإجتماعية، عندما يشعرون أن المؤسسة الملكية بجانبهم وتتبنى مطالبهم وتحس بمعاناتهم، يؤكد "محمد" في تصريحاته للموقع.

من جانبه، صرح "نوفل" وهو طبيب رئيس مصلحة بالمستشفى الجامعي "ابن سيناء" بالرباط، "كل شيء يهون عندما يشعر المغاربة بتحرك الملك لصالحهم في مواجهة الديناصورات...وهو ما سيزفه الملك لشعبه في خطاب 20 غشت الذي سيكون تاريخيا بكل المعايير...وهذا ما سيهون على المغاربة أزمتهم الإجتماعية...".

أما "نوال" وهي من قيادات الصف الثاني بإحدى الأحزاب المغربية الكبيرة، فاعتبرت الخطاب الملكي لـ20 غشت المقبل ضرورة تاريخية لبناء مغرب ديمقراطي ينعم فيه جميع المغاربة بعيش كريم، حيث سيشكل الخطاب من وجهة نظرها قطيعة إبستمولوجية مع ما سبق بالبلاد...

"الخطاب الملكي متنفس حقيقي لعموم المغاربة وسيهون عليهم كثيرا وسيخفف من معاناتهم الإجتماعية في ظل توالي المناسبات والأعياد..."، يقول "منير" الباحث في سلك الدكتوراة، مضيفا ان الخطاب الملكي "سيمس الجميع بالمغرب من سياسيين واقتصاديين وكل الساهرين على تسيير شؤون البلاد والعباد".

مجموع المشاهدات: 18835 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | بعد الخطاب غادي نوليو
نتخلصو في الشوماج
ماذا ننتظر من خطاب 20 غشت؟؟ لن توزع اكباش على المعوزين ولن توزع كتب مدرسية على ابناء الفقراء ولن يكون هناك رخاء في المعيشة ولن يكون هناك دعم مادي لدوي الدخل المحدود او منعدمي الدخل. فاي جديد او معجزة ننتظر من خطاب 20 غشت ؟؟؟ لو كنا في بلاد الشفافية والعدالة الاجتماعية وحقوق الانسان لاستبشرنا خير بهذا الخطاب. لان في البلدان الديمقراطية الكلام او الوعود يتبعها التنفيذ والتطبيق وبتواىيخ محددة ومظبوطة. اما نحن فقد سئمنا من خطابات التنوبم المغنطيسي والتسويف بدون نتيجة او جديد بذكر.
مقبول مرفوض
14
2017/08/19 - 07:07
2 | غيور
عاش الملك
يجب إلغاء عيد الأضحى لهذه السنة .كلنا امل في الخطاب الملكي . ملك يحس بهموم شعبه ويتعايش معها كلنا امل ان يحمل هذا الخطاب بشرى للمغاربة مثل الزيادة في الأجور وإلغاء عيد الأضحى. عاش الملك .
مقبول مرفوض
0
2017/08/19 - 07:57
3 | citoyen
vive le roi
لكن نظرا لحالة الضعفاء احايد العيد هاذ العام دوك اللي احداه كلهوم كيسناو العيد يهرفو اعلا لحوالة من لقصر اوا والدرويش
مقبول مرفوض
0
2017/08/19 - 08:06
4 | Maroc
افيقوا من النوم
أيها الشعب المغيب عن الوعي والتفكير هل رأيت دولة ما حلت مشاكل شعبها بمجرد خطاب رئيس دولة او رئيس حكومة . الشعب الذي لايعمل بجد ولايكافح من اجل الديموقراطية يذل ويبقى دائما تحت رحمة العبد . لقد زرت المغرب هذا العام وكل شخص أقابله يشتكي من ضيق المعيشة وقلة الأجر ان جميع مخططات التنمية التي اتبعتها الدولة ذهبت في مهب الريح
مقبول مرفوض
2
2017/08/19 - 08:48
5 | مواطن فقط
مجرد كلام ليس الا !!!
الخطاب يبقى خطابا كباقي الخطابات السابقة ، والوضع يبقى كما هو عليه سابقا ، التغيير ليس بالكلام و البلاغة بل بالافعال و التنفيذ ، فياما سمعنا بالحكامة و توزيع الثروات و الديموقراطية وحقوق الانسان ووو ....في الخطابات و لاشىء منها تحقق و لن يتحقق ابدا ، مجرد كلام للاستهلاك و التخذير لشعب مل الانتظار و النفاق السياسي منذ عقود مادامت ارادة التغيير لا توجد لدى اصحاب القرار فلا تحلموا رجاءا !!!!
مقبول مرفوض
4
2017/08/19 - 09:08
6 | مغربي
طلب المغاربة
ان القلب ليحزن ومع المغاربة تأب العين ان تدمع ‘ولا نقول إلا الحق ‘لابد للملك ان يتبرع عل ابناء الشعب ولو غير الشباب والشبات فكل اسرة ولو مرة فلعام ‘ومن الأحسن يكون من خيرنا الطبيعي) الفوسفاط والحوت)
مقبول مرفوض
2
2017/08/19 - 09:15
7 | انسان
رد على مول الحانوت
والله يعطينا وجهك،واش حنا فقطر ولا السويد حتى تقول لا يقل دخل الموطف عن 10000درهم،وعالام حاسدين غي بعضياتكم ،ونتا كتشد حسن من الموظف بحانوتك،تحل وقتما عجبك،وتسد وقتما بغيتي،مايتحكم فيك حد،مكتشد طوبيس او طاكسي ،وناري على قواس،
مقبول مرفوض
12
2017/08/19 - 09:43
8 | خالد
انتم تحلمون
سيكون خطابا بلغة خشبية لا معنى لها كسائر الخطابات السابقة... لا اقل و لا اكثر
مقبول مرفوض
2
2017/08/19 - 10:05
9 | سعد
تصحيح
تصحيح رقم 3 عليك أن تعلم أن الموظف السلم 6 لايتعدى أجره 3000 درهم والسلم 9 4000 درهم أي من السلم 6 الى 9 سميك تقني السلم 11 10000 درهم متصرف السلم 11 13000 درهم مهندس السلم 11 يصل أجره إلى 20000 درهم بالموظفين أصحاب السلم 6و7و8 و9اصبحوا من الطبقة الهشة لأن هذا الأجر ماهو إلى تمن المراء.
مقبول مرفوض
0
2017/08/19 - 12:49
10 | احمد
مجرد راي
شعب اتكالي ماتنتضره من خطاب خشبي ليس فيه الا تسويفا ووعيدا وتمني ،ومانيل المطالب بالتمني ولكن تؤخد الدنيا غلابا. فحقك خده بالقوة ولا تنتضر من يعيش في نعيم اي يحس بمعاناتك ويعطيك حلول اوبخطاب عقيم لا لا رجاء منه .ففي اتحاد الشعب قوة لنا فالشعب هو اللدي يحكم .انضر ما فعلوه بناصر اعتقلوه لانه يقوذ انتفاضة والمشكل عنذنا اننا لم نسانذه وتركناه يعبتون به كذاك صاعب الكباش عنذما يريذ السيطرة على الخراف يوتق قاءدهم
مقبول مرفوض
0
2017/08/19 - 04:20
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة