الرئيسية | اقتصاد | قانون العمال المنزليين بالمغرب يدخل حيز التنفيذ الأسبوع المقبل و هذه تفاصيله

قانون العمال المنزليين بالمغرب يدخل حيز التنفيذ الأسبوع المقبل و هذه تفاصيله

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
قانون العمال المنزليين بالمغرب يدخل حيز التنفيذ الأسبوع المقبل و هذه تفاصيله
 

أعلن الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، اليوم الخميس بالرباط، أن قانون العمال المنزليين الذي صادق عليه البرلمان سيدخل حيز التنفيذ في 10 غشت الجاري.

وأوضح الوزير، خلال لقاء صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أنه ومن أجل ضمان التنزيل السليم لهذا القانون، كان لا بد من الاشتغال على قضيتين أساسيتين، تتعلق الأولى بعقد العمل، فيما تتعلق الثانية بقائمة الأعمال الخطيرة.

فبخصوص عقد العمل، أبرز الوزير المنتدب أنه تم اعتماد نموذج لعقد العمل، لا سيما في الجانب المرتبط بالبيانات الأساسية التي يجب أن يتضمنها، وذلك بالنظر إلى الالتزامات الدولية للمغرب في هذا المجال، خاصة المادة 7 من اتفاقية العمل الدولية رقم 189 المتعلقة بالعمل اللائق للعاملات والعمال المنزليين.

وأضاف أن العقد يتضمن أيضا نموذجا للبيانات الأساسية المرتبطة بالحقوق الدنيا التي لا يمكن للأطراف مخالفتها، إلا في حال اتفاقهم على بنود أكثر تفضيلية من هذا الحد الأدنى. 

وجرى التنصيص، حسب السيد الخلفي، على سبعة بيانات أساسية حول طرفي العقد، وتحديد طبيعة العمل وفترة الاختبار، وتحديد مدة العمل والراحة الأسبوعية والأجر، إضافة إلى العطل السنوية المؤدى عنها.

أما في ما يتعلق بقائمة الأعمال الخطيرة، فأكد أنه كان من الضروري تحديد قائمة الأعمال التي لا يمكن القيام بها، والتي تسري على جميع العاملات والعمال المنزليين بغض النظر عن سنهم، كاستعمال مواد كيماوية قد تشكل خطورة على سلامتهم وصحتهم، إلى جانب الأعمال التي لها خطورة على العاملات والعمال الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و18 سنة، والتي لا يمكن ويمنع أن يقوموا بها بالنظر إلى خطورتها.

كما تم- يضيف الوزير المنتدب- وضع قائمة ترتبط بظرفية خاصة يمكن أن يمر منها العامل المنزلي، سواء أكان في وضعية إعاقة أو أثناء حراسة المنزل أو في حالة مرض.

وخلص إلى أنه " بالشروع في تنزيل هذا القانون، نقطع خطوة ثانية هي الأهم بعد اعتماده، باعتباره جزءا من التزام دولي، وبما يعزز الحماية الاجتماعية للعمال المنزليين ويضمن شروط العمل اللائق".

مجموع المشاهدات: 18089 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | حسن عين اللوح
مجرد كلام ..........
تتوفر الدولة على ترسانة من القوانين ولكن تنفيدها على ارض الواقع تبقى حبر على ورق اما قانون العمال وعاملات المنازل سيعرف خروقات اكثر من الماضي سيعجز القضاء على الفصل فيها كما هو معروف ........
مقبول مرفوض
0
2017/08/03 - 01:04
2 | محمد
القيرواني
اكثر العاملات وخصوصا القاصرات موجودون بكثرة في بيوتات المدافعات عن حقوق النساء حيث يغيب ابسط شروط العناية والاهتمام اليس هذا تحرش مادي بدني معنوي جاء دور الجمعيات المجرمون للمساءلة خصوصا تلك الاموال المشبوهة التي يحصلون عليها من الخارج ليطعنوا في تعاليم الاسلام التي كفلت حقوق المراة منذ 14قرنا يجب محاسبتهم لانهم يصيدون في الماء العكر جمعية تدافع عن المطلقات وتنشر السيدا وابن الرئيسة يختار ما يشاء للفساد واشباه هذا كثير
مقبول مرفوض
1
2017/08/03 - 01:14
3 | ايمن
قد يقع التباس بين صنف العمال الذين يقومون باعمال بمنازلهم لفائدة ارباب العمل حسب تؤدى الاجرة على اساس القطع المنجزة وبين صنف ما تعارف عليه بخادمات بالمنازل اللواتي يقمن باشغال منزلية لذا كان من ا لافضل اعتبار القانون يخص مساعدات للاعمال المنزلية وليس العمال المنزليين لان لكل صنف طبيعة عمله ومهته و الاحكام القانونية التي تخصه
مقبول مرفوض
1
2017/08/03 - 01:53
4 |
الالتزامات كتيرة موقعة في عدة مجالات ولاتطبق وتبقي مجرد بوق وكلام فارغ تمرساعته ويصبح في خبر كان ومنهار جاو الحكومة حزب ع ت لم تسمع زيادة في الاجور إلا عندهم هما في مناصبهم والبريمات ودبلاصمة ديالهم حزب الغرق وشفوي
مقبول مرفوض
0
2017/08/03 - 02:18
5 | سعيد
التزام .مصادق عليه
الاهم .كتابة التزام .يحمل جميع البنود *الأجرة الى العطلة والضمان الاجتماعي .كلا الطرفين . لجنة مراقبة من طرف جمعية حقوقية مرخصة من طرف .* الشرطة * زيارة الخادمات والخدام * من ثلاثة أشهر .* لمعرفة .ما يحصل للطرفين .حتى لا يقع .لا لصاحب المنزل ولا العمال .سوء تفاهم قد يضر بهم.
مقبول مرفوض
1
2017/08/03 - 07:37
6 | حياة
امنية
على حسب معرفة اشخاص يعملن في هذل المجال اشعر بالاسف عليهما لانهم بعد شعورهم بالامل لايطبق والسؤال هو متى سيطبق ذلك على ارض الواقع و كيف سوف يتيقنون على انه يطبقفي كل المنازل
مقبول مرفوض
0
2017/09/04 - 08:32
7 |
هناك فءة كبيرة تشتغل في اقامات التابعة للسفارات والقنصليات بالمغرب مالطباخين وعمال وعاملات النظافة لا يستفدون من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والتصريح بالأجور وعدم تطبيق قانون الشغل من طرف سفراء سواء داخل الاتحاد الاروبي او سفارات بعض الدول العربية والافريقية يجب على مفتشي الشغل القيام بمهامهم وإعطاء الحقوق لهده الفءة من الشعب
مقبول مرفوض
0
2019/06/03 - 04:58
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة