الرئيسية | قضايا المجتمع | هل ستكون الكمامات الطبية سلاحا ناجعا لمواجهة تفشي فيروس "كورونا" بالمغرب؟

هل ستكون الكمامات الطبية سلاحا ناجعا لمواجهة تفشي فيروس "كورونا" بالمغرب؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل ستكون الكمامات الطبية سلاحا ناجعا لمواجهة تفشي فيروس "كورونا" بالمغرب؟
 

أخبارنا المغربية : محمد الحبشاوي

بعد إعلان السلطات العمومية  عن قرار فرض الكمامات الطبية على المواطنين الذين يضطرون إلى مغادرة منازلهم بدءا من اليوم الثلاثاء 7 أبريل، انطلقت جحافل من المواطنين باتجاه الصيدليات والمراكز التجارية الكبرى لشرائها بغية توفير درجة وقاية أكبر من الفيروس وتجنب الحبس والغرامة التي تنتظر المخالفين.

لكن السؤال الذي يطرح نفسه بقوة حاليا هو هل سيتسبب الازدحام والتلاصق الذي خلفه "موالين اللهطة" أمام أبواب المحلات التجارية في كارثة صحية خلال الأيام القادمة؟ .

مراهنة السلطات المغربية على انضباط الشعب أثبتت فشلها منذ اليوم الأول من الحجر الصحي، حيث نشاهد وبشكل يومي خرقا ممنهجا لحالة الطوارئ انطلاقا من مسيرات "الجهل والعار" بعدد من المدن وإلى درجة رشق القوات العمومية بالحجارة بالدار البيضاء، وقبلها الفوضى التي خلفتها عملية توزيع تصاريح الخروج الاستثنائية، دون أن نغفل الفوضى المسجلة حاليا أمام الوكالات البنكية والشبابيك الأوتوماتيكية من طرف المستفيدين من الدعم المالي المباشر الذي أعطى ملك البلاد أوامره لصرفه للمواطنين المتضررين من توقف عجلة الاقتصاد.

كل هذه المعطيات تجعل من نجاح قرار إجبارية ارتداء الكمامات لكبح تفشي الوباء أمرا مستبعدا بالمرة، فمن المؤكد أننا سنشاهد قريبا أناسا يتبادلون الكمامات مع بعضهم البعض أو يستعملونها لعدة ايام متواصلة أو يرتدونها فقط عندما يشاهدون رجل أمن أو عون السلطة.

فالرهان الأبرز الذي خسره المغرب منذ عقود كان هو عدم الاستثمار في التعليم والتوعية، وهو الفشل الذي نرى نتائجه حاليا على أرض الواقع وسوف ندفعه ثمنه في قادم الأيام من دون أدنى شك.

مجموع المشاهدات: 3335 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | Amina
هل ستكون الكمامات الطبية سلاحا ناجعا لمواجهة تفشي فيروس "كورونا" بالمغرب؟/
السؤال المطروح و لي خاصكم تشيروا اليه. انا الناس حاطة الكمامة في عنقها ماشي في بلاصتها. الناس خايفين من السلطات و ما مقدرينش الخطورة ديال العدوى.
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 05:54
2 | الوجدي
الوطن للأغنياء والوثنية للأغبياء
كل القرارات الفجائية والمزاجية والتي تكتسي طابع الالزامية ومقرونة بتهديد مباشر وصريح وغير مبرر . ورغم ذالك تجد 42 مليون مغربي من شعب القطيع وقوم الخبز وأتاي يسارع لتطبيقها ليس حبا في المخزن او حفاضا لصحة ولكن تجنبا للغرامة او التوقيف والسجن
المغرب بلد المخزن ونحن بعيدون جدا عن شيء اسمه دولة .
لصوص المال العام ومهربي الملايير وناهبي الثروة ومصدري خيرات الشعب الى الخليج والخارج واصحاب الارصدة في بنوك اروبا وبنما . والمسؤولون الفاسدون حسب تقارير لجنة جطو وتوصيات المجلس الاعلى للحسابات مازالوا ينهبون في حرية وباقيين في مناصبهم ويسيرون البلد وينفذون فقط اوامر البنك الدولي
اما القطيع فهمه الوحيد الاكل والنوم والجنس كالبهائم
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 06:04
3 | دحمان علي
التوعية
عدم الاستثمار في التعليم والتوعية !!
هذه الاجراءات كان مخطط لها منذ عشرات السنين اَي في منتصف سبعينيات القرن الماضي عندما قررت سلطة التحكم تدمير التعليم لما له من مخاطر على على مصالح لوبي التحكم وهكذا وصل مخطط تدمير التعليم عند مراحله الاخيرة قبل بضع سنين !!
اما التوعية فهذه من سابع المستحيلات لان شعب واعي يعتبر خطر على بقاء سلطة التحكم !!
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 06:10
4 | Abou saad
بداية الحل
الزامية وضع كاشف. الفيروس امام مدخل كل مركز تجاري كبير او صغير مع الزامية اغلاق المحالات مع الواحدة بعد الزوال واغلاق الاسواق الشعبية والصرف من حديد على كل متهور خرق القانون
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 06:13
5 | Otmane
Usk
كلام في الصميم
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 06:31
6 | salah
كورونا ونحن
حسب مارأيت اليوم، جميع الكمامات التي يرتديها المواطنون المدعورون من الدعيرة والحبس، لا تراعي بتاتا المعايير الصحية اللازمة، ليس هكذا تورد الإبل، إذا أردنا حصر الجائحة لابد لنا من الجودة في كل شيء. الله غالب
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 07:04
7 | Raito
كل الحق
سلام
متفق إلى مالانهاية مع الإجابة عن هذا التساؤل
فتضييع التربية والتعليم أفرز مجتمعا جاهلا متسولا مليء باللهط...
ما عسا أصحاب القرار أن يوجهوا بوصلة already damaged
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 07:18
8 | متتبع
مقال في الصميم يلخص بشكل جيد الرهان الأبرز الذي خسره المغرب منذ عقود.
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 07:22
9 | احمد
الله يفرجها من عندو ياربي
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 07:46
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة