الرئيسية | مستجدات التعليم | وزارة التربية الوطنية تنتفض وتعلن عن إجراءات صارمة للحد من استمرار الدروس الخصوصية المؤدى عنها

وزارة التربية الوطنية تنتفض وتعلن عن إجراءات صارمة للحد من استمرار الدروس الخصوصية المؤدى عنها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزارة التربية الوطنية تنتفض وتعلن عن إجراءات صارمة للحد من استمرار الدروس الخصوصية المؤدى عنها
 

أخبارنا المغربية

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني مذكرة تمنع بموجبها وبأي شكل من الأشكال تنظيم المدرسات والمدرسين لدروس خصوصية مؤدى عنها لفائدة تلميذاتهم وتلاميذهم.

ودعت هيأة التدريس إلى تكريس جهودهم من أجل الرفع من مستوى المتعلمات والمتعلمين في إطار الحصص الرسمية، وإلى مواكبة المتعثرين منهم من خلال دروس الدعم والتقوية المعتمدة في إطار السياسة الرسمية للوزارة في مجال الدعم التربوي.

كما نصت المذكرة الوزارية على تكثيف أعمال المراقبة التربوية ومراقبة الفروض وطريقة تصحيحها وتنقيطها من أجل تجنب كل ما من شأنه أن يخل بمبدأ تكافؤ الفرص بين التلميذات والتلاميذ أو يؤدي إلى إرغامهم على متابعة الدروس الخصوصية.

كما طالبت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات الإقليمية باتخاذ كل الإجراءات التي من شأنها تمكين أمهات وآباء وأولياء المتعلمات والمتعلمين وغيرهم من المعنيين، من الإبلاغ بكل مخالفة في هذا الصدد والتعامل بما يلزم من سرعة وحزم وصرامة مع شكاياتهم.

وشددت المذكرة على ضرورة المتابعة التأديبية لكل من ثبت في حقه التعاطي للدروس الخصوصية بتفعيل المقتضيات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل.

وتأتي هذه الإجراءات للحد من استمرار تفشي مثل هذه الممارسات الممنوعة قانونيا والمنبوذة تربويا وأخلاقيا، والتي تلقى تنديدا واستنكارا من لدن شرائح واسعة من الأسر والجمعيات والفاعلين والمهتمين بالشأن التعليمي.

كما تندرج هذه الإجراءات في سياق توجهات الوزارة الرامية إلى تخليق المنظومة التربوية وتكريس النزاهة والقيم وثقافة الواجب، وحماية حقوق المتعلم ومبدأ تكافؤ الفرص، وضمان الاستفادة العادلة والمنصفة للجميع من خدمات التربية والتكوين العمومية.

 

مجموع المشاهدات: 5458 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 تعليق)

1 | م الظرافات
بادرة طيبة لكنها غير كافية
وماذا عن المراقبين التربويين الذين يقضون سواد يومهم في المدارس الخاصة ولا يزورون مدارس التعليم العمومي إلا مرة أو مرتين في السنة؟
مقبول مرفوض
-1
2014/12/18 - 02:07
2 | سعد
الله يهديكم نيابة التعليم في مدينة العيون الصحراء تعلم جيدا من هم المعلمين والأساتذة الذين يقومون بإعطاء الدروس الخصوصية في المنزل او في مدارس خاصة دون ان تقوم باي شيء السبب الله اعلم وان أردتم لاءحة بأسماء هوءولاء موجودة والسلام.
الله يهديكم نيابة التعليم في مدينة العيون الصحراء تعلم جيدا من هم المعلمين والأساتذة الذين يقومون بإعطاء الدروس الخصوصية في المنزل او في مدارس خاصة دون ان تقوم باي شيء السبب الله اعلم وان أردتم لاءحة بأسماء هوءولاء موجودة والسلام.
مقبول مرفوض
0
2014/12/18 - 02:13
3 | فاسي ما اعداسي
عايقين بيك
لن اتخلى كمواطن عن واجب الدروس الخصوصية لابنائي ما دام مستواهم ضعيف لان من كونوا حديثا من اساتذةلا يكمنهم اعطاء شيئ نظرا لتكوينهم الرديئ وكون مناهج التعليم رديئة هي الاخرى وكذلك كون الاساتذة يطمحون الى عيش افضل واجر اعلى وهو مالايمكن لدولتنا توفيره....فكفانا تهليل ووعد ووعيد وانتم ايها المسؤولين تعلمون ابنائكم في احسن مدارس البعثات الاجنبية التي توفر كل امكانيات التعليم.....فكفوا من فضلكم عن ازعاجنا لان ابنائنا لن يطالبوكم بالوظيفة غذا لاننا ندربهم على الاعتماد على النفس والابتعاد عن شانكم وشان مستقبل ابنائكم ........وسير بيع الوهم العلمي لاصحابك.
مقبول مرفوض
6
2014/12/18 - 02:19
4 | anas
soue fahm
hal ta3lamo ana ba3d asatidda tanaiwi fizik math science dakhlohom chahri 90 000dh(ojra/ojratkhsosi/ojrat s aa3at manzil alikybawha sbt lhad m3a 7h kaysliw m3a 12h laylin) aktrmin ojrat wzir khaliya mindariba yamlkouna 3a9arat m fiakbar modoun siya7iya sayart fariha taxiat ma9ahi madaris khassa 4 hissabat bnkiya kolo hhada bitaman hisa 500dh w awizra na3ssa almchkil wa o9sim anhom rakamo tarwa bitamarin 9adima asba7a ostadya7fidoha 3an dahri 9lb waydono abae ana ostad motamakin hada naw3 mina doros lam tatakalm 3layhi wizara
مقبول مرفوض
0
2014/12/18 - 02:37
5 |
c-est trops trops trops
مقبول مرفوض
1
2014/12/18 - 04:54
6 | كبور
استفسار
أنا أعرف بعضا من الآباء الذين يطلبون من بعض الأساتذة بتدعيم أبنائهم بالدروس الخصوصية ويصرون على ذلك...ما الحل في هذه الحالة؟
مقبول مرفوض
2
2014/12/18 - 05:40
7 | شعيبية
عبدة
هما يدو ولادهم الى بعتات واحنا حتى دورس ديال دعم ماديرهمش دارو الباكاروليا الفرنسية باش يكرسو ولاد الشعب مايدخلو الطب او مدارس المهندسين بغاو يقدو على اولاد الطبقة الفقيرة والمتوسطة باش مايجيبوش نقط مرتفعة
مقبول مرفوض
1
2014/12/18 - 08:38
8 |
مستوى التلميذ و مدى استيعابه للدروس داخل القسم لا يرجع الى الاستاذ وحده بل الى عدة عوامل.من بينها قدرة التعلم على الاتيعاب هناك تلاميذ يفهمون الدرس من اول شرح وهناك من لا يفهم الا بتكرار و تكرار الشرح و هناك من لا يستوعب الدرس رغم محاولات,يعني تكون قدرات التلميد ضعيفة فلا يستطيع الفهم في الحصة المحددة و المدة الزمنية المحددة.هنا يمكن للمتعلم ان يتساعد بالسعات الاضافية حتى يتسنى له مواكبة زملائه في الفصل
مقبول مرفوض
-2
2014/12/18 - 09:19
9 | قاسمي
حرام في حرام هاد السوايع إضافية راهم قهرونا بهم فلوس ضايعة و منين تشوف النتائج ديال بصح لهي امتحان الباك تتلقاها عيانة ومبهدلة يجب القضاء عليها ومنعها كليا
مقبول مرفوض
0
2014/12/19 - 08:09
10 | الخميسات
الله يهديكم خرجت علينا٠انا بصفتي تلميدة الباكلوريا صدمت البارحة باساتدتي اوقفو الدروس الخصوصية٠الله يخد فيكم الحق ولادكم مبرعين اولاد الشعب مكرفسين٠
مقبول مرفوض
0
2014/12/22 - 08:02
11 | ابو امين
اليس هذ ا حق اريد به باطل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انا استاذ و اب تلميذ في نفس الوقت. ان تمنعوا على الاساتذة الدرورس الخصوصبة هذا شانكم و الله رقيب عليم بنواياكم ولكن ليس لاي احد الحق في ان يمنعني من دعم ابنائي بنفسي او اللجوء الى الى زميل او مجاز متمكن من دعم ابنائي. وهنا اطرح تساؤلا و اود ان تكون للمعني بهذا السؤال الجراة الكاملة للاجابة عنه: اذا ما طلب ابن مسؤول من هؤلاء الذين اصدروا المذكرة اباه انه لا يفهم ، في حصة الدرس الرسمية، درس الرياضيات او الفيزياء او العلوم الطبيعية او الفلسفة... الخ ماذا سيجيبه وهل سيراعي تكافؤ الفرص؟ هذا اذا كان ابنه في مدرسة عمومية. هذا مجرد سؤال وهناك اسئلة اخرى شتى.
مقبول مرفوض
0
2014/12/28 - 08:22
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة