الرئيسية | مستجدات التعليم | هل سنشهد نهاية للمدرسة العمومية بتوصية من بنكيران و إخراج عزيمان ؟

هل سنشهد نهاية للمدرسة العمومية بتوصية من بنكيران و إخراج عزيمان ؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل سنشهد نهاية للمدرسة العمومية بتوصية من بنكيران و إخراج عزيمان ؟
 

أخبارنا المغربية 

كتبت في عددها الصادر هذا الأسبوع، مجلة "الوطن الآن"، أن المدرسة العمومية ستصل إلى نهايتها بتوصية من عبدالإله بنكيران رئيس الحكومة،  وإخراج من عمر عزيمان رئيس المجلس الأعلى للتعليم.

و في هذا الصدد، قال صافي الدين البدالي، عضو الكتابة الوطنية لحزب الطليعة الديمقراطي، إن تبرير قرار إلغاء مجانية التعليم بإصلاحه أكذوبة القرن.

و تابع نفس المتحدث، أن التعليم في بلادنا ليس في حاجة إلى إصلاح يبدد وينهب الأموال الطائلة (البرنامج الاستعجالي 33 مليون درهم، مدرسة النجاح، ناهيك عن تعويضات ما يسمى بالخبراء التربويين)، بل يحتاج إلى عزيمة سياسية تجعل التعليم العمومي مركز اهتمام الدولة أفقيا وعموديا وحقلا للبحث والإبداع واستثمار القدرات والمهارات والمبادرات المحلية والوطنية، بالارتكاز على المقاربات الحديثة التشاركية والتواصلية، والتدبير العقلاني للموارد البشرية والمالية، وربط المسؤولية بالمحاسبة والمساءلة، والتقويم السليم للنتائج، والتحفيز بناء على المردودية التربوية، ومحاربة ظاهرة الموظفين الأشباح. 

في الملف ذاته، قال منير بن صالح، رئيس حركة أنفاس الديمقراطية: "سنستمر في مقاومة كل أشكال تبضيع التعليم وإخضاعه لمنطق السوق".

 وأفاد رشيد العلوي، عضو لجنة المتابعة للتشاور حول الجبهة الوطنية للدفاع عن مجانية التعليم، بأن "عفاريت بنكيران وتماسيحه هي التي ينبغي أن تمول التعليم". 

أما عبد الغني الراقي، نائب الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، فأفاد بكون شعار بنكيران هو "تعليم طبقي أولاد الشعب في الزناقي".

 ويرى محمد الصديقي، عضو المجلس الوطني للنقابة الوطنية للتعليم، أن "تفكيك المدرسة العمومية معناه تفكيك لبنية الدولة".

مجموع المشاهدات: 8034 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | كرودوسي محرز
التعليم
هذا المخطط ليس وليد الْيَوْمَ بل منذ نهاية السبعينيات من القرن الماضي لأسباب سياسية تقرر تدمير المدرسة العمومية واحداث تعليم نخبوي خاص بالأعيان والنبلاء ليسيطروا على المواقع الاستراتيجية ويفقد أبناء العامة الأمل الوصول الى مصادر القرار لان هذا يهدد مصالح الطبقة المسيطرة
مقبول مرفوض
29
2016/12/17 - 02:48
2 | الصحراوي
اللهم ارينا فيهم قدرتك انهم طغوا
في دول العالم الدولة هي الراعي والوصي والمسؤولة على التعليم والصحة الى ان في المغرب استتناء العدو هو الشعب الدي هو اصلا صابر على تهميشه من الدي يقهره اليس المنتخبين وكم يمتل المنتخبين من المقاطعين والغير المسجلين في نهاية الامر لا قرار لحكومة الاقلية المنتخبين لا يهمهم سوى انفسهم واولادهم الدين يدرسون اصلا في المدارس الممتازة وبتمن غالي من جيب الشعب مادا اقو اللهم اقهر وعدب في الدنيا قبل الاخرة من يريد قهر عبادك اللهم ارينا فيهم قدرتك انهم طغوا على الفقير
مقبول مرفوض
1
2016/12/17 - 03:02
3 | ahlam
benkirrane ainsi que plusieurs membre du pjd on des groupes scolaires de haute qualité il fond ca pour profiter !!!! il faut comprendre que benkirane est le politicien le plus rusé le plus corrompu !!!! ce qui me fait mal au coeur ce que il utilise la belle religion islamique de notre prophete mohamed alahi salat wa salam !
مقبول مرفوض
2
2016/12/17 - 05:12
4 | مغتربة
لكم الله يا فقراءبلادي
إذا ألغيت المجانية في التعليم يا ابنكيران فماذا ستقول لربك يوم القيامة و انت اعلم الناس بالفقر المدقع لعامة شعب المغرب .وا أسفاه على التعليم وحرقتاه على اطفال المستقبل. والله للأرى ما ينتظرالمغرب لأن شباب الأمة لن يسكتوا ابدا على هذه المهزلة التاريخية .تفوو على حكومة د النحس وجوه الجوع والجهل .ستدفعون هذه البلاد الى حرب اهلية . حفظنا الله من سمومكم التي تنفتونها في وجه هذاالشعب المغلوب على امره.
مقبول مرفوض
4
2016/12/17 - 06:10
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة