الرئيسية | مستجدات التعليم | انطلاق عملية الترشيح لمتابعة الدراسة بالمسالك المحدثة بالبكالوريا المهنية

انطلاق عملية الترشيح لمتابعة الدراسة بالمسالك المحدثة بالبكالوريا المهنية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
انطلاق عملية الترشيح لمتابعة الدراسة  بالمسالك المحدثة بالبكالوريا المهنية
 

أخبارنا المغربية    

تنطلق ابتداء من الموسم الدراسي المقبل 2014-2015 عملية إرساء مسالك البكالوريا المهنية بالتعليم الثانوي التأهيلي بإحداث جذعين مشتركين مهنيين ببعض الثانويات التأهيلية وبعض معاهد التكوين المهني بجهات الدار البيضاء الكبرى والغرب الشراردة بني حسن وطنجة تطوان والرباط سلا زمور زعير؛ ويتعلق الأمر بالجذع المشترك المهني الصناعي الذي يشمل شعبتي الصيانة الصناعية والصناعة الميكانيكية (قطاع السيارات) والجذع المشترك المهني الفلاحي الذي يضم شعبة تدبير ضيعة فلاحية.

ويندرج إرساء البكالوريا المهنية في إطار تنويع العرض المدرسي والتكويني بالتعليم الثانوي التأهيلي، وربط الجسور بمنظومة التربية والتكوين و الحياة العملية في استجابة لمتطلبات سوق الشغل.

وسيتم تنظيم البكالوريا المهنية في إطار شراكة بين الثانويات التأهيلية ومعاهد التكوين المهني المجاورة والمهنيين، بتأسيس شبكات تحدد التزامات كل طرف، حيث سيتم تدريس المواد المهنية ومواكبة التلاميذ خلال التداريب داخل المقاولات من طرف معاهد التكوين المهني، فيما سيتم تدريس مواد التعليم العام من طرف الثانويات التأهيلية.

ويستفيد من عملية التوجيه إلى الجذعين المشتركين المهنيين تلميذات وتلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي الموجهون إلى الجذع المشترك العلمي أو التكنولوجي، وتلميذات وتلاميذ الجذعين المشتركين العلمي أو التكنولوجي الراغبين في إعادة التوجيه، بعد تعبئة ملفات ترشيحهم خلال شهر يوليوز وإلى غاية 10 شتنبر 2014 .

وتشرف لجنة جهوية على عملية انتقاء ترشيحات التلميذات والتلاميذ وفق شروط خاصة محددة من طرف المهنيين، ومعدل عام يحتسب انطلاقا من نقط الامتحان الجهوي الموحد للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي في مواد اللغة الفرنسية والرياضيات والفيزياء/الكيمياء وعلوم الحياة والأرض.

ويمكن الاطلاع على مزيد من تفاصيل مسطرة التوجيه إلى المسالك البكالوريا المهنية بالتعليم الثانوي التأهيلي على البوابة الإلكترونية للوزارة : www.gov.men.ma.

مجموع المشاهدات: 4430 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | استربادي/ .11/1/1944
النظرية والتطبيق
ان النجاح للبكالوريا الجديدة المهنية يقتضي تجنب الفشل ومحاربة ومعاقبة من يترصد لهذه التجربة من اجل ان تتكبد الوزارة اسو ء الخسائر*/23/3/1965/* والنجاح يعول عليه في حالة الانسجام بين النظرية والتطبيق.... ولكم واسع النظر....والسلام
مقبول مرفوض
2
2014/07/30 - 08:58
2 | محمد الوزاني
صعوبات باكاديمية تطوان
لقد اتصلت مباشرة بالاكاديمية وتخبﻻوني ان التخصص سيفتح بنيابة الفحص انجرة وسيكون بثانوية توجد بالقصر الصغير.انتقلت الى القصر الصغير باحثا عن الثانوية فاخبرني مسؤول بالاعدادية ان الثانوية توجد بدوار الشبا .توجهت تلى الدوار بسيارة اجرة فلم اجد الثانوية بل فقط ورش. هذه قمة الاستهثار بالتلميذ وبابائهم.الرجاء تبليغ تظلمي للسيد وزير التربية الوطنية لاني لا اتوفر على عنوان وشكرا.
مقبول مرفوض
1
2014/08/05 - 12:49
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة