الرئيسية | مستجدات التعليم | نقابة الحلوطي ترد على بلمختار بخطوة نضالية

نقابة الحلوطي ترد على بلمختار بخطوة نضالية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نقابة الحلوطي ترد على بلمختار بخطوة نضالية
 

قرر المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم (الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب)خوض محطة نضالية بقطاع التعليم وفوض للكتابة الوطنية للجامعة قصد إجراء مشاورات للتنسيق النقابي وتحديد الشكل النضالي المناسب لصيانة المكتسبات وحماية الحقوق بما فيها الحق في العمل النقابي الجاد والمسؤول تجاه  الاسرة التعليمية بعيدا عن ثقافة المزايدة أو المحاباة.

ويأتي قرار النقابة التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب وفق بلاغ نقابي بعد تقييم مكتبها الوطني اول امس العلاقة مع الوزارة ومسار الحوار حيث تم تسجيل عدم استجابة الوزارة للمطالب للآنية للأسرة التعليمية.
المصدر اعتبر  الموسم الدراسي الحالي من أسوء المواسم الدراسية لما شابه من ارتباك وانعدام التخطيط وكذلك بسبب انفراد عدد من نواب الوزارة بتدبير مختلف العمليات المرتبطة بالموارد البشرية بشكل أحادي بعيدا عن مبدأ الشراكة وتقاسم المسؤولية  مما تسبب في تجاوزات واختلالات غير مسبوقة ، ناهيك عن تسجيل استمرار مظاهر محدودية العرض التربوي (الخصاص في المدرسين بمختلف الجهات والاكتظاظ في الأقسام ..) .
وأعلن المكتب الوطني للنقابة رفضه المطلق لعدد من الخرجات الاعلامية لوزير التربية الوطنية والتكوين المهني سواء تلك التي تحمل رجال ونساء التعليم مسؤولية تردي القطاع وضعف المردودية،أو تلك المرتبطة بالهجوم المنظم  على العمل النقابي الجاد والمسؤول بسبب أو بدونه،كما أجمعوا  على رفض  واستنكار قرار الوزارة الأخير القاضي بحرمان موظفي وموظفات القطاع من متابعة دراساتهم الجامعية على غرار باقي الموظفين واعتماد الوزارة على مؤشرات ومبررات واهية  تتدثربشعار"حق أريد به باطل"،وطالبت النقابة بالمناسبة الوزير بالتراجع فورا على هذا القرار الغريب كما طالبوا رئيس الحكومة بتقديم توضيحات بهذا الخصوص خصوصا وان الوزير رمى بالكرة في مرمى الحكومة أمام النقابات وخلال اللقاء الصحفي بوكالة المغرب العربي للأنباء.
من جهة أخرى طالب البلاغ المذكور  الوزارة بالرفع من وتيرة عمل اللجان الموضوعاتية قصد طي مختلف الملفات الموضوعة على طاولة الحوار مع التحذير من مغبة عدم الحسم في النظام الاساسي الجديد متم دجنبر القادم وفق ما تم الاتفاق عليه.كما دعا  الوزارة الى  الإسراع بإلغاء المذكرة 111 المشؤومة وإصدار مذكرة بديلة أساسها التشارك الحقيقي.معلنا تشبث الجامعة بالدفاع عن المطالب العادلة والمشروعة للأسرة التعليمية وفق شعار" الواجبات بالأمانة والحقوق بالعدالة".
وكان المكتب الوطني للجامعة قد انعقد يوم الأربعاء 24 شتنبر2014  ، تميز بالكلمة التقديمية للكاتب العام  للجامعة عبدالإله الحلوطي  شدد فيها على ضرورة الاستعداد لمواجهة كل المبادرات والخرجات الاعلامية الماسة بمكتسبات الشغيلة التعليمية وممثليها بما فيها تلك الصادرة عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني وفي مقدمتها تهميش دور الفرقاء الاجتماعيين وتبني قرارات غريبة على القطاع كحرمان رجال ونساء التعليم  من حقهم المكتسب والقانوني والدستوري في متابعة دراساتهم الجامعية وتعزيز قدراتهم العلمية والمعرفية خصوصا في ظل ضعف التكوين الاساس وغياب التكوين المستمر للعاملين بالقطاع، كما ذكر الحلوطي  بمواقف الجامعة الثابتة والمتعلقة برفضها التام رفع سن التقاعد الى 65 سنة بالقطاع  مؤكدا نهج كافة الاشكال النضالية المشروعة لصيانة مكتسبات الشغيلة مبرزا موقف الجامعة  الداعي الى مبدأ التوازن بين إصلاح التقاعد و الحفاظ على الحقوق المكتسبة كما أشار الى أن  سناريوهات مقترحات الحكومة الحالية بهذا الخصوص غير مقبولة.
كما ناقش أعضاء المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم عددا من النقط المبرمجة في جدول الاعمال التي همت قضايا الوضع  التنظيمي والدخول المدرسي والعلاقة مع الوزارة وتقييم اللقاء الأخير مع الوزير،و ملف التعاضدية العامة للتربية الوطنية والتجاوزات التي تشهدها هذه المؤسسة الاجتماعية في ظل تواطؤ مكشوف لبعض المسؤولين.

نص البلاغ:


مجموع المشاهدات: 2899 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | مغربي
على من تضحكون
على من تضحكون!؟ لقد سقط عنكم القناع. كلام معوم في مستنقع النفاق و الكذب. قرار عدم الترخيص ،و 65 سنة صادران عن الحكومة التي تستميتون في الدفاع عنها مكرا و براغماتيا. كرهنا السياسة و النقابة بسببكم.
مقبول مرفوض
5
2014/09/27 - 09:25
2 | محمد
فلكلور
خرجة فلكلورية فقط. إخوانكم في التعليم العالي لم يشاركوا في إضراب 23 و24 و25 مدعين بأنه إضراب سياسي، وأنتم تدعون الآن للتصعيد؟؟؟؟؟ أليس إخوانكم من يسطروا سياسة البلاد الآن؟ إنني أرى فيهم حقدا وحبا للانتقام لم أراه فيمن سبقهم. أتمنى أن أكون خاطئا.... نصيحة: دعوا الدين جانبا فالاسلام دين الأمة وستكرهون الناس في دينهم. واخرجوا للسياسة وبراكا من النفاق.
مقبول مرفوض
4
2014/09/27 - 09:28
3 | ابو سعد
اثبتوا يا اخوان
الحكومة فايتة و النقا بة تابتة. المرجو عدم التماهي مع الطرح الرسمي وابقو ملتسقين ومدافعين عن من اوصلوكم للقيادة.
مقبول مرفوض
0
2014/09/27 - 05:20
4 | كريم
النضال فيه وفيه
اين هي هذه الخطوة النضالية هل عقد اجتماع وكترة الشفوي واللغو اصبحت نضال هل الخروج ببيان يتيم يعد نضال لقد ضحكتم على الشعب المغربي لسنوات واليوم الشعب فاق وعاق ولن تضحكوا عليه مرة اخرى ايتها النفايات .عندما ياتي رجل التعليم الفقير وقد اشتعل راسه شيبا لاجتياز مباراة الترقية لدرجة التانية بعد ان قضى 30 سنة من العمل فهذا يبين بجلاء قوة نضالكم ويبين مقدار تفانيكم من اجل الطبقة العاملة .انتم تتحدتون في الامور التي تهم اعضاء مكتبكم ولاتعرفون او لاتهتمون بالاخرين من رجال التعليم.
مقبول مرفوض
1
2014/09/28 - 12:14
5 | farid
lblad
td39na fbladna lah yakhd fikom lh9 lach bghito had polizario irj3 lah yakhd fikom lh9 khrbto had lblad okhrjto 3lina ohna matalbine ila h9na ft3lim lah yakhd fikom lh9
مقبول مرفوض
0
2014/09/28 - 03:11
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة