الرئيسية | مستجدات التعليم | الجمعية الوطنية لأساتذة المغرب تعقد مؤتمرها التأسيسي

الجمعية الوطنية لأساتذة المغرب تعقد مؤتمرها التأسيسي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الجمعية الوطنية لأساتذة المغرب تعقد مؤتمرها التأسيسي
 

تغطية : ميمون بوجنان

  تحت شعار " إصلاح التعليم رهين بإنصاف وإشراك هيئة التدريس" عقدت الجمعية الوطنية لأساتذة المغرب مؤتمرها التأسيسي بالدار البيضاء يوم الخميس 20 نونبر 2014  والذي عرف حضورا نوعيا لرجال ونساء التعليم يمثلون مختلف الأسلاك التعليمية  من معظم جهات المملكة تلبية لدعوة اللجنة التحضيرية.  

 وبعد المصادقة على أوراق المؤتمر تمت المناقشة في جو تطبعه روح المسؤولية والاختلاف المثمر والنقد البناء كأي تنظيم ديموقراطي وليد، كما تم الحسم في النقط الخلافية بالتصويت و الاتفاق على تشكيل أجهزة تقريرية وتنفيذية عهد إليها بالسهر على صياغة قانون داخلي واستكمال بناء الهياكل الإقليمية. 

و بعد انتهاء أشغال المؤتمر أصدر المؤتمرون بيانا أكدوا فيه ما يلي :   

أولا: إن تأسيس الجمعية جاء استجابة لرغبة الآلاف من رجال ونساء التعليم الباحثين عن تنظيم ديموقراطي حقيقي يعيد الكرامة والحقوق المهضومة  في توازن مع الواجبات و يلبي  طموح هيئة التدريس في المشاركة في إصلاح  التعليم العمومي.    

ثانيا: الجمعية، وإن كانت تسعى في مصالح الأسرة التعليمية فهي ليست بديلا نقابيا أوحزبيا، إذ تحترم نضال جميع النقابات والأحزاب وتقف على مسافة واحدة منها، لكنها تختلف معها في طرق الاشتغال، كما أن الجمعية ترحب بالمنخرطين فيها كأعضاء دون الجمع بين المسؤولية في أجهزة الجمعية والتنظيمات المذكورة .   

ثالثا:إن كل المقاربات الإصلاحية الفوقية باءت بالفشل إذ تقف عند باب المدرسة والإعدادية والثانوية ولا تغير من الواقع المرير شيئا،وقد أكدت ذلك كل التقارير الدولية والوطنية مما يجعل الوطن مهددا في ثروته البشرية  وينبئ بمزيد من الفشل على الصعيد السياسي والاقتصادي والاجتماعي...     

بناء على ما سبق فإن الجمعية:     

توصي الفاعلين التربويين وعلى رأسهم أساتذة التعليم العمومي بأسلاكه الثلاثة، إلى الانخراط المكثف في الجمعية ونبذ التفرقة والاختلاف وتوحيد الجهود من أجل الرقي بمنظومتنا التربوية التي هي رافعة للتنمية وأساس كل وطن ديموقراطي  يسع الجميع  بجعل مصلحته فوق كل اعتبار سياسي أو إيديولوجي أو حزبي أو نقابي ضيق .   

تدعو السلطات الحكومية والتربوية المعنية وطنيا وجهويا وإقليميا إلى دعم الجمعية، والتفاعل الإيجابي مع ملفاتها المطلبية ومقترحاتها الجادة فيما يتعلق بإنصاف المتضررين أو إشراك الفاعلين التربويين وإصلاح منظومة التربية والتكوين.  

 تؤكد استعدادها للدفاع عن حقوق الأساتذة بكل الوسائل القانونية والمشروعة لتلبية مطالب هيئة التدريس ودعمها لكل المبادرات البناءة لإصلاح منظومة التربية والتكوين سواء كانت من طرف السلطة الوصية على القطاع أو من النقابات أوالأحزاب والهيئات والجمعيات...

مجموع المشاهدات: 3193 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | عبدو
استفسار
السلام عليكم كيف لي أن أنخرط هل من عنوان؟ شكرا
مقبول مرفوض
1
2014/11/23 - 07:51
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة