الرئيسية | أقلام حرة | هل حكومة الأستاذ بنكيران معلبة أم مصنعة؟

هل حكومة الأستاذ بنكيران معلبة أم مصنعة؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل حكومة الأستاذ بنكيران معلبة أم مصنعة؟
 

 

 

بقلم: فريد بوكاس

صحفي باحث

 

إن حكومة الأستاذ بنكيران لحكومة معلبة في مصانع مختلفة قبل تسويقها, وإن لم يكن ذلك فلماذا تم التأخير عن إعلانها ؟ فكلما حاول الشعب المغربي فهم ما يجري حوله من أحداث, إذ به يفاجئ بما هو أكثر من صعقة كهربائية وخصوصا بعدما أن تم الاحتفاظ بالشرقي الضريس كوزيرا منتدبا لدى وزير الداخلية رغم عدم انتمائه لأي حزب سياسي, ما يعني أن دولة المخزن مستمرة والحكومة تم تعيينها بتعليمات من القصر. أما عباس الفاسي فقد خرج من النافذة وعاد من الباب وذلك تحت إسم: نزار بركة. أما الأوقاف والشؤون الإسلامية التي تعتبر أغنى وزراة, فتم الاحتفاظ بمتصوف الأمس ليستمر في توزيع الهبات لشيوخ الزوايا وتمرير أراضي الحبوس إلى أصحاب النفوذ بدراهيم معدودة وإغلاق دور القرآن وإقصاء أئمة المساجد في دولة اعتمدت دستوريا الإسلام كدين للدولة.

إن هذه الحكومة المكونة من ثلاثين وزيرا, وهذا الرقم يعتبر خياليا بالمقارنة مع الجارة الشمالية الإسبانية التي قامت بخفض عدد الحقائب الوزارية إلى 12 حقيبة, والأغرب في الأمر منح صفة وزير دولة بدون حقيقبة ! لحكومة  تم تشكيلها على أساس الفساد الذي يعتبر الركيزة الأساسية لتشكيل هذا المجلس الوزاري الضخم لاستنزاف ما تبقى من خيرات البلاد.

فالحقيبة الوحيدة التي يمكن الإشادة بها, هي حقيبة الأستاذ الرميد التي عرفت عدة مشاحنات داخل القصر, لا لإنها حقيبة حساسة, وإنما هي حقيبة تحمل بداخلها حسابات شخصية الشيء الذي جعل بعض مستشاري الملك أن اعترضوا عنها, لكن في الأخير وبعد الضغط الشعبي ولا الحزبي تم قبوله كوزيرا للعدل. في المقابل تم الاحتفاظ بكثير من الأسماء التي كانت بالأمس رمزا للفساد, ما يعني أن الحكومة الجديدة لم تأت بجديد سوى تضليل الرأي العام المغربي ومحاولة امتصاص الغضب الشعبي الذي سيزداد غضبا يوما بعد يوم ما سيقلب الموازين من جديد ويتم الإعلان عن استقالة السيد رئيس الحكومة أو إعفاء الحكومة بكاملها من طرف الملك لما يخوله له الدستور كرئيس للمجلس الوزاري. ومن ثم يتم تعين حكومة تقنوراطية كما كان عليه الحال سابقا لتستمر الأمور من السوء إلى الأسوء.

إن تحسين الوضع المعيشي بالمغرب لا يخدم مصالح بعض الجهات النافذة التي تتغذى على حساب الشعب المغربي كالطفيليات, ويتم استغلاله استغلالا اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وثقافيا حتى لا يرفع صوته جهرا ويكتفي بالتضرع والدعاء إلى الله, والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضة.

لا أريد من كتابي هذا زرع الفتنة كما اتهمني ويتهمني البعض, وإنما هو مجرد محاولة لقراءة بسيطة لما يجري في الكواليس, فالممثلثون لا يلتحقون مباشرة إلى منصة المسرح إلا بعد أن تتم عملية التجميل والماكياج والحلاقة و... ليظهروا بوجه أنيق أما م المتفرج. لكن الماكياج لا يلتصق والمخاط سائل من الأنف!

سنة 2012 ستعرف حرارة أكثر مما كانت عليه سالفتها التي ودعناها منذ ثلاثة أيام, لأن التمثيل لا يستمر كثيرا, فلكل مسرحية زمنها ووقتها, وفي فترة الفرجة الكل يصفق ويهتف لكن بعد نهاية فصول المسرحية, يخلي المتفرج القاعة قاصدا أبواب الشارع لينسى ما دار بالداخل ويفكر فيما إلى هو إليه ماض.

مجموع المشاهدات: 743 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة