الرئيسية | اقتصاد | "كرين":عورتنا انكشفت ومشكلتنا أعمق من ماء وبنزين وحليب..إنها أزمة بنيوية عميقة

"كرين":عورتنا انكشفت ومشكلتنا أعمق من ماء وبنزين وحليب..إنها أزمة بنيوية عميقة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"كرين":عورتنا انكشفت ومشكلتنا أعمق من ماء وبنزين وحليب..إنها أزمة بنيوية عميقة
 

أخبارنا المغربية:الرباط

قال "مصطفى كرين" رئيس "المرصد الوطني للعدالة الإجتماعية"، إن عورتنا قد انكشفت خلاص، وأنه أصبح جليا بأن المشكلة أعمق بكثير من ماء وحليب وبنزين...إنها أزمة بنيوية عميقة وتتطلب حلولا كبرى، وحتى لو توقفت حملة المقاطعة فإن العورة كما قلنا، قد انكشفت.

وأضاف رئيس المرصد، بعد كل اللغو الذي كنّا نسمعه عن تطور الإقتصاد الوطني واستعداد الشركات المغربية "العظمى"  للتمدد في أفريقيا واكتساح أسواقها وربما الذهاب أبعد، جاءت تجربة مقاطعة الحليب فتوقفت شركة واحدة ...نعم شركة واحدة توقفت عن شراء الحليب من الفلاحين، فتسببت في أزمة إقتصادية واجتماعية وسياسية لا زالت تتفاعل ولا يعلم أحد مآلاتها وقد تؤدي لانهيار كل شيء، لنكتشف أننا كنّا نعيش في ظل الوهم.

كيف وصلت منظومتنا الإقتصادية إلى هذه الدرجة من الهشاشة والتبعية والضعف لدرجة أنّ شركة واحدة  للحليب  أصبحت قادرة على خلق أزمة من هذا الحجم؟ يتساءل الدكتور "كرين". 

واسترسل المتحدث:أين هم أولئك الذين يحصلون على المئات من الملايين والتعويضات والإمتيازات في وزارة الإقتصاد والمالية وغيرها بدعوى تدبيرهم للمنظومة الإقتصادية والمالية، بينما الحقيقة أن هذه المنظومة تسير لوحدها بلطف من الله؟

لماذا لا توجد توقعات لأزمات من هذا النوع، ولماذا لا توجد سيناريوهات بديلة لمواجهة مثل هذه الأوضاع؟ 

ماذا لو قاطع المغاربة زراعة القمح مثلا؟ هل ستترك الحكومة المغاربة يموتون جوعا أم ستلجأ لـ"الرغيب والمزاوكة والتعوريط "، من أجل حملهم على زراعته كما فعلت وتفعل مع أزمة الحليب؟ 

وأوضح رئيس المرصد، أنه ومقابل ماذا يتسلم كل هؤلاء الوزراء والمدراء والمسؤولون، تلك المبالغ الخيالية المقتطعة من عرق جبين المساكين والتي كانت سببا في تفقير المغاربة ووصولنا لما نحن بصدده، بينما لم يستطيعوا تدبير واحدة من الأزمات التي يمكنها اعتبارها بسيطة في سلم الأزمات الإقتصادية الممكنة؟ 

وختم "كرين" كلامه بهذا السؤال، هل من أجل هذه المردودية السياسية والإدارية، نتوفر على أكثر من ثلاثمائة برلماني وأكثر من مائة مستشار وأكثر من أربعين وزيرا والآلاف من المسؤولين الساميين، الذين يتحفنا المجلس الوزاري بقرارات تعيينهم كل خميس وكأننا نعيش زمن المغرب الإمبراطوري؟ 

مجموع المشاهدات: 15664 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (17 تعليق)

1 | غيور
كلام في الصميم .
مقبول مرفوض
0
2018/06/09 - 08:13
2 | www.مدوخ.كوم
حصلة
والله لو وقع لنا ما وقع في زمن يوسف لأكل بعضنا البعض، وهرب الآخرون.هل يعقل في بلد كالمغرب وزير يتقاضى الملايين ومعه البرلماني.اما التقاعد فحدث ولا حرج..بينما العامل البسيط يعمل طيلة 30 سنة ويخرج بحصيلة 30 الف ريال في الشهر بالله عليكم هل هذه قسمة.حسبي الله ونعم الوكيل.
مقبول مرفوض
2
2018/06/09 - 08:19
3 | علي كازاوي
محاربة الفساد
الامر يتجاوز الاقتصاد إلى السياسة و التخطيط عليهم اما الانصهار في ديمقراطية حقيقية او يتركون مفاتح القيادة لانهم دون المستوى سئمنا مغرب التعليمات نريد كفاءات تقود البلد وحل جميع الأحزاب السياسية
مقبول مرفوض
2
2018/06/09 - 08:21
4 | mdwakh
علي من تقرا زبورك اداود
كلشي وادح كنتمنا تدخل الملك فهو الوحيد القادر علي حل الازمة وان الشعب قادر علي وضع الدولة في موقف حرج
مقبول مرفوض
0
2018/06/09 - 08:24
5 |
هاكلام المعقول بدا كيبان شي نهار حتى نلقاو بلادنا جالسة على الدس .كلشي ولى غالي والدرهم بدا كيغرق بعد التعويم..ياربي السلامة .قالك نظمو كاس العالم .خليكم غير فموازين اش داكم
مقبول مرفوض
0
2018/06/09 - 08:58
6 | ص.غ
Le maroc الى اين؟
و ما خفي كان اعظم. نسأل الله السلامة وان يرزق الله هذا الوطن رجالا شرفاء. ربما آن وقت الحصاد حصاد ما زرع طوال هذه السنين من سياسة الكذب و نهب الثروات و و و...اللهم احفظ هذا الوطن ملكا و شعبا
مقبول مرفوض
0
2018/06/09 - 08:59
7 |
صندوق الزلط يريد تعويم الدرهم ويغرق مسؤولين الي ابد
انها عصابة ياستاد وزيدان باع مغاربة من اجل كريدي الي صندوق الزلط انه تسبب في قتل النمو في دول الدي ليس مسؤولين لهم دراية في اقتصاد وهم من نعينهم في مناصب كبيرة ورواتب لا ياخدها حتي في الدولة الغنية ياستاد2011 هي بداية نهيار الدولة وكلمتها وبدا نهب وسرق بدستور الدي يحميهم من كل عقاب وكل يتفرج علي صندوق الزلط وهو يغرقهم ويزيد في مشاكل طبقة فقيرة /هل سفينة تبحر الي غرق انها علامة الدي ربما زيدان قام بعمل جيد والدولة ساعدته وهاهم يحصدون ما زرعو
مقبول مرفوض
-1
2018/06/09 - 09:13
8 | عبدو من تطوان
انكشفت عورتنا
ها المعقول والصح . كفانا من الكدب والتكابل على هدا الشعب الكلوم واليتيم بالمفهوم الصحيح. كفانا تهريجا كفانا من الموازين كفانا من قصة بو عشرين كفانا من ارحل يا اخنوش كفانا من السير على سراط محموم كفانا من الضحك على الدقون كفانا من سلب جيوب الكادحون كفانا هتك العروض كفانا سفك دماء المقهور . هلموا لكسر المجهول فاننا لسنا في حرب مع اليهود بل نحن شعبا مسالمون نطلب عيشا مقبول تحت راية حمراء وخضراء مضطرون بسبب جشع المسؤولون الغير المبالون لشعب مقهور
مقبول مرفوض
0
2018/06/09 - 09:23
9 | عبدو من تطوان
انكشفت عورتنا
الشعب شعاره وحبه لله والوطن والملك اما انتم يا اصحاب البدل الرفيعة فحبكم للمال والكراسي الفخمةاخرجوا الى الشعب وادخلوا بيوتهم وانصتوا الى همومهم كما كان يفعل سيدنا عمر بن الخطاب وعمر بن عبدالعزيز لتلقوا ربكم باحسن وجه. فمادا ستقولون عند ملاقي ربكم الكراسي لن تنفعكم بل بهم ستحرق اجسامكم وباموالكم ستكوى جباهكم. اتقوا ربكم وارحموا قومكم ولا تدلوهم وتسخروا منهم فيوم الحساب يتواجهون ثلاتون مليون خلق اداك لو عندكم خزائن الارض لن ينفعوكم في شيء
مقبول مرفوض
-1
2018/06/09 - 09:38
10 | Ahmed
لا فض فوك
كلام في الصميم و تحليل أكثر من رائع لا فض فوك
مقبول مرفوض
0
2018/06/09 - 10:04
11 | Ahmed
لا فض فوك
كلام في الصميم و تحليل أكثر من رائع لا فض فوك
مقبول مرفوض
0
2018/06/09 - 10:05
12 | فريد
نفس التحليل
أؤكد من هذا المنبر أنني كنت ومنذ مدة أحلل ما يجري على الساحة أي الواقع المر المعاش وأخبر به من حولي من اصدقاء على أن أزمة واحدة ستعري واقع وطننا الحبيب وأن من نشاهده ونسمعه عبر الشاشات والجرائد ما هو إلا هراء ليس إلا .
مقبول مرفوض
0
2018/06/09 - 10:27
13 | محمد
عناوين كثيرة وكبيرة
أسئلة مكلفة ومقلقة تحوم على الوضع لكن أملنا كبير لكبح سير أسبابه بالتئام الشعب وقائد البلاد
مقبول مرفوض
0
2018/06/09 - 11:19
14 | شفيق
الفساد و الاستبداد ينخر فى الوطن
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بالفعل انها أزمة مند الاستقلال، لقد حصلنا على مامنحوه لنا المستعمر الفرنسي بمباركة الحركة الوطنية أو بالأحرى لم تناضل من أجل الاستقلال الا بالامضاء على وتيقة الاستقلال، لان نفس الرجال كانوا مشغولين بتوزيع الكعكعة. باختصار حكومة المرحوم عبد الله ابراهيم كانت أواخر حكومة بمفهوم وطني كان لديها زمام الأمور وبعدها الى يومنا هذا فقط محكومات ليس لها زمام الأمور و المبادرة. لقد جربنا ال فاس والان ال دا حماد ونفس الشيء والمشاكيل التي نتخبض فيها هي و تزداد تفاقم. الحل الوحيد هو ملكية برلمانية الملك يسود و لا يحكم، بهذا نعطي للشعب كلمته وحقه الدستوري والاحزاب تساءل عن برنامج. لك الله يا وطني.
مقبول مرفوض
0
2018/06/10 - 12:06
15 | اطلس
لا يهمهم الامر
يكذب على نفسه من يعتقد انه يوجد في المغرب سياسي شريف . المغاربة اصيبوا بمرض الجشع وانتزعت منهم الوطنية والشرف. المغاربة لم يعد يحفزهم الا شيء واحد هو حب المال والتملك . بلاد امتلك وامتلك بدون حسيب ولا رقيب امتلك ماشئت ولا تتوقف .... ولاتخف من احد ان يقول لك من اين جئت بالمال فقط امتلك ولا تخشى ان يحاسبك احد او ان يقول لك اد الضرائب على املاكك فعلى قدر ما تملك يزداد حظ اعفائك.
مقبول مرفوض
0
2018/06/10 - 08:09
16 | Morad
جواب
المخابرات الاجنبية لعبت دورا اساسيا في هذه التفرقة التي نسمعها من كل طرف.اللهم نجينا من الفتن.
مقبول مرفوض
0
2018/06/10 - 09:00
17 | فرد
المغرب
أين گنت أيها الرئيس قبل أن تگشف العورة ؟لماذا لم تبادر ولو برتق گسوة العورة؟ ...(وحتى لو توقفت حملة المقاطعة...)هذه صيغة يراد بها إحباط صمود الرعايا لگسب ولو حق بسيط من حقوقهم المشروعة والزج بهم في قضايا لا يفهمون فيها. ماذا رصدت هذه المؤسسة منذ ولادتها الى يومنا هذا؟ گفانا تدجينا. سامحني أيها الرئيس لأنني أصبحت أشگ في هيگلة جميع مؤسسات بلدنا.
مقبول مرفوض
0
2018/06/18 - 03:36
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة