الرئيسية | اقتصاد | بعد الضجة التي أثارتها المادة 247 مكرر..."بوانو" يزيل اللبس ويقدم توضيحات هامة حول مصير مساهمات الشركات في صندوق "كورونا"

بعد الضجة التي أثارتها المادة 247 مكرر..."بوانو" يزيل اللبس ويقدم توضيحات هامة حول مصير مساهمات الشركات في صندوق "كورونا"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بعد الضجة التي أثارتها المادة 247 مكرر..."بوانو" يزيل اللبس ويقدم توضيحات هامة حول مصير مساهمات الشركات في صندوق "كورونا"
 

أخبارنا المغربية : إلهام آيت الحاج

سارع النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية ورئيس لجنة المالية بمجلس النواب إلى إصدار بلاغ للرأي العام، بعد الضجة التي أثارتها المصادقة بالإجماع على المادة 247 مكرر من قالون المالية المعدل والتي قيل أنها تعطي الحق للشركات التي ساهمت في صندوق مواجهة كورونا، في استرجاع تبرعاتها كخصومات من الضريبة على الأرباح مقسمة على عدة سنوات.

القيادي في البيجيدي اعتبر أن كل ما تم الترويج له هو مغالطات ولا يعكس حقيقة ما جاء في المادة المثيرة للجدل، حيث قدم التوضيحات التالية لإزالة اللبس الحاصل:

تكمن أوجه الاختلاف بين الصيغتين في كون التعديل الجديد يعطي حق الخصم للشركات برسم المساهمات والهبات والوصايا المقدمة لفائدة الدولة كما هي محددة في المادة 11 من القانون التنظيمي 130.13 لقانون المالية، وليس لفائدة الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا “كوفيد -19″،حيث ان الهدف من هذه الصيغة هو تأسيس مبدأ الحق في الخصم في المستقبل للمنشآت الخاضعة للضريبة على الشركات أو للضريبة على الدخل، على غرار الحق في الخصم لها بالنسبة للأوقاف والتعاون الوطني والجمعيات إلخ… وغيرها من الهيآت المذكورة بالمادة 10 من مدونة الضرائب، ولتشجيع الشركات والمقاولات العامة والخاصة لمزيد من المساهمات والهبات لصالح الدولة لأن الحاجة لازالت ماسة لذلك حالا ومستقبلا.

التعديل الجديد ألغى الاحكام الانتقالية التي جاءت بها المادة 247 المكررة في صيغتها الاصلية لمواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا “كوفيد – 19″، والتي كانت تتضمن إجراءين اثنين الأول يتعلق بالحق في خصم المبالغ المدفوعة في شكل مساهمات أو هبات أو وصايا من قبل المنشآت الخاضعة للضريبة على الشركات أو الضريبة على الدخل لفائدة الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا، والثاني يتعلق بالحق في خصم التكاليف البنيوية الثابتة التي وقع الالتزام بها أو تحملها من قبل هذه المنشآت خلال فترة حالة الطوارئ الصحية، في حين أن المادة 247 المكررة في صيغتها الجديدة الغت هذين الإجراءين ونصت على مبدأ عام للخصم برسم الهبات والمساعدات والوصايا المقدمة لفائدة الدولة.

هناك فرق واضح بين موارد الدولة وموارد الصناديق الخصوصية، حيث أن المادة 11 من القانون التنظيمي للمالية تحدد موارد الدولة وتنص على المساهمات والهبات والوصايا ضمن هذه الموارد، وأما فيما يخص موارد الصناديق الخصوصية كصندوق كوفيد فيتم التنصيص على مواردها في جانبها الدائن عند إحداثها، وبالتالي فان المعني بالحق في الخصم هي المساهمات لفائدة الدولة كما نصت على ذلك المادة 247 المكررة في صيغتها الجديدة، وأما المساهمات لصندوق كوفيد فأصبحت معنية باعتبار أن المادة 247 المكررة في صيغتها الأولى، والتي كانت تعطي الحق في الخصم برسم المساهمات لصندوق كوفيد قد تم إلغائها.

تأكيد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة صراحة على أن هذا الإجراء سيطبق على المساهمات المستقبلية، باعتبار مبدأ عدم رجعية القوانين المنصوص عليه في الفصل 6 من الدستور، وأن هذا المقتضى لن يطبق على ما سبق من المساهمات والهبات المقدمة لفائدة الصندوق.

تطبيق مبدأ المساواة بين الأشخاص الذاتيين والاعتباريين فيما يتعلق بمقتضى الخصم؛

أن هذا الخصم لن يمس موارد الصندوق كما هو معلوم.

مجموع المشاهدات: 8479 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | النقشبندي
<<جَا يْطَبُّو عْمَاهْ>> بوانو يريد أنْ يحجب الشمس بالغربال ،وتوضيحه هو مجرد فدلكات لغوية لأنه تقنيا وعمليا ستتمكن الشركات من استرداد مساهماتها. ولتأكيد هذا الاتجاه فقد وعدت الحكومة بإحداث منصة لفائدة الموظفين والمستخدمين يمكن للراغبين منهم من خلالها استرداد الاقتطاعات التي تعرضت لها رواتبهم إكراها فتَبَيَّن عمليا بأن الأمر مجرد تضليل وافتراء وكذب ،وهذا حال مَنْ لا يَسْتَحْيِ
مقبول مرفوض
1
2020/07/22 - 07:13
2 | متتبع
الشركات لن تسترجع مساهمتها بل سوف تعفي مساهماتها من ارباح الشركة لكي لا تدفع ضرائب عن اموال لن تستفيد منها بل ساهمت بها لصندوق كوفيد
مقبول مرفوض
0
2020/07/22 - 07:41
3 | سعيد
مساهمة
الكثير همهم ليس النقاش بل كلما اطلعوا على مقال او خبر يشرعون في التفكير كيف يقللون منه ويجعلونه دون جدوى ولو كان ذا فائدة.ولو كان مثله حدث في اية دولة لمجدوه وهللوا وطبلوا له وطالبوا بالإقتداء به.فما خطبهم ياترى.
مقبول مرفوض
0
2020/07/22 - 08:47
4 | Mostafa
C'est un jeu de mot pur et simple
مقبول مرفوض
1
2020/07/22 - 08:56
5 | خالد
حلقة الباطرونا والحكومة الحلايقي ملي كايدير الدورة باش يجمع الفلوس .. دائما كايبداو شي ناس كيساهمو معاه .. و غالبا بأوراق مالية ماشي دراهم .. هاد الناس طبعا هم أصدقاء الحلايقي أو من فرقته .. و الهدف ديال هاد العملية هو تشجيع المتفرجين باش يحسو بالإحراج و يضربو يدهم في جيبهم و يساهمو بما تيسّر .. و من بعدما كاتسالي الحلقة كايرجّع ليهوم الحلايقي فلوسهم و معاها شي بركة ???? نفس السيناريو دارتو الباطرونا ف صندوق كورونا .. و طبعا حنا ، المغفلون، هما الجمهور اللي خلّص الحلايقي و الباطرونا .. ???? !!!
مقبول مرفوض
1
2020/07/22 - 09:08
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة