الرئيسية | أخبار وطنية | تعليق مثير للجدل لوزير الصحة على أسرة الإنعاش وأجهزة التنفس التي روج لها العلمي

تعليق مثير للجدل لوزير الصحة على أسرة الإنعاش وأجهزة التنفس التي روج لها العلمي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تعليق مثير للجدل لوزير الصحة على أسرة الإنعاش وأجهزة التنفس التي روج لها العلمي
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

خرج وزير الصحة، خالد آيت الطالب، بتعليق مثير للجدل حول أجهزة التنفس الاصطناعي وأسرة الإنعاش التي روج لها وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأحضر والرقمي مولاي حفيظ العلمي..

آيت الطالب قال لــ "ميديا 24" الناطق بالفرنسية، إنه لن يتحمل المسؤولية في الموافقة عليها، علما أن الوزير العلمي قال قبل أيام أن وزارة الصحة لم توافق بعد على الأجهزة والأسرة، وهو ما يتناقض مع تصريح وزير القطاع المعني.

وقال آيت الطالب "في ظل ما حدث خلال الأزمة أصبحت جميع الأجهزة الطبية بما في ذلك سرير الإنعاش سلعة نادرة للغاية. كان هناك ارتفاع في الأسعار. لقد أصبح من الصعب اقتصاديا على المغرب الحصول عليها بأسعار باهظة. لا تزال هناك رغبة في إيجاد حلول محلية مثل ما فعلناه للأقنعة في النهاية ومثل ما فعلناه لاختبارات PCR المعملية".

وتابع أن "سعر سرير الإنعاش يمكن أن يتراوح بين 25000 و 150.000 درهم حسب الخيارات"، مضيفا "كان هناك عمل تم القيام به في هذا الاتجاه للحصول على السرير وجهاز التنفس الصناعي. لكن استخدامها يتطلب درجة كبيرة من المسؤولية لأن سلامة المرضى على المحك. من الضروري المرور عبر مختلف مراحل وإجراءات الموافقة على شهادة الاختبار حتى يتم التحقق من صحتها. بمجرد التحقق من صحتها يمكن أن تكون قيد الاستخدام اليومي. في هذه المرحلة يمكن للوزارة أن تتحمل هذه المسؤولية. هذا هو الحال أيضًا بالنسبة لجهاز التنفس الصناعي. إلى جانب ذلك فإن جهاز التنفس الصناعي ليس من أجل لا شيء".

وختم بالقول "كنا نرغب في استخدام أقنعة مغربية وأسرة إنعاش ولكن “الله غالب” ، لم يتم اختبارها واعتمادها بعد".

وكان وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، قد التقط  في غشت الماضي، صورا مع مستشاريه، قرب نموذج من أسرة الإنعاش، واعتبرها أول منتج محلي يعتمد المواصفات والمعايير الدولية المعمول بها في هذا المجال، خاصة معيار (IEC 60601-2-52)، المتعلق بسلامة المرضى.

 

 

 

 

مجموع المشاهدات: 10159 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | ادريس
الله غالب
اودي الفلوس موجودا عندنا علاش نضيعو الوقت في صناعت هاد الاجهزة
مقبول مرفوض
-1
2020/10/24 - 03:52
2 | مواطن
سلك بالزبدة حتى ايجيك السمن
قد اوافقك الرأي فيما يتعلق باجهزة التنفس لانه لا مجال للخطأ فيها ، و لابد من اختبارها جيدا ، اما الاسرة فانا ضدك ، حتى و ان لم يتم اختبارها جيدا فلا مشكل في استعمالها ، تتحدث و كان مستشفياتنا لا تستعمل سوى الاسرة ذات الجودة العالية فيحين ان المرضى في كثير من الاحيان ينامون على اسرة اسمنتية ، و معظم الاسرة مهترءة و راءحتها تسبب التقيؤ.
مقبول مرفوض
10
2020/10/24 - 04:35
3 | ولد العلوة
اجهزة التنفس
ثمن الاجهزة باهض الله يهديكم خليو غير المحسنين يديرو الخير قادرين يشريو اعداد متعددة من الاجهزة للناس
مقبول مرفوض
1
2020/10/24 - 04:48
4 | ولد العلوة
اجهزة التنفس
ثمن الاجهزة باهض الله يهديكم خليو غير المحسنين يديرو الخير قادرين يشريو اعداد متعددة من الاجهزة للناس
مقبول مرفوض
1
2020/10/24 - 04:48
5 | كمال
مصلح
ولمادا لم يتم اختيارها ماهي المعايير التي يتم بها اقتناء اليات باهظة الثمن وحين يتم صنعها بالبلاد يتم التهرب اعتقد ان هناك في وزارة الصحة من يفظل التلاعب باثمنة كل شيء ومنع كل ما هو انتاج محلي حتى يحصل على اموال دافع الضرائب يجب فتح تحقيقات في كل الصفقات التي تمت قبل كورونا وبعد كرونا حتى يظهر الحق من الباطل
مقبول مرفوض
9
2020/10/24 - 05:39
6 | tazi
الصفقات
ادا قبلوا بها فسيضيعون صفقات بالملايين كانت تدهب الى جيوبهم .
مقبول مرفوض
0
2020/10/24 - 08:45
7 | مصطفى
تعليق
وزير الصحة....البلوكاج على الخبرات المغربية....وماذا عن اللقاح المغربي والذي اكد الاستاذ الباحث بجمعة محمد بن عبد الله على تجريبه وهو في المراحل الاخيرة ...واش فرنسا احسن منا......لدينا من الخبرات ما يفوق فرنسا.....
مقبول مرفوض
0
2020/10/24 - 09:16
8 | حنان
من المسؤول
اي جهة يجب ان تختبر هذه المعدات؟ و لماذا تماطلت الجهة المعنية عن أخبارها؟ فهمونا كي نعرف من الصديق و من عدو الاستقلال الاقتصادي و الصناعي الذاتي للمغاربة
مقبول مرفوض
0
2020/10/24 - 09:41
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة