الرئيسية | مستجدات التعليم | باحث جامعي معروف "يقصف" الأساتذة المتعاقدين ويؤكد أن مطالبهم بالتوظيف باطلة

باحث جامعي معروف "يقصف" الأساتذة المتعاقدين ويؤكد أن مطالبهم بالتوظيف باطلة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
باحث جامعي معروف "يقصف" الأساتذة المتعاقدين ويؤكد أن مطالبهم بالتوظيف باطلة
 

أخبارنا المغربية : إلهام آيت الحاج

وجه الباحث الجامعي المعروف "يحيى اليحياوي" ضربة قوية للأستاذة المتعاقدين المطالبين بإدماجهم في الوظيفة العمومية وذلك بعدما نشر فيها تدوينة يهاجم من خلالها "تهافتهم" الأول على اجتيازات مباريات التعاقد.

واعتبر اليحياوي أنه كان أول من حذر من نظام التعاقد في التعليم، حيث حاول جاهدا توضيح أثاره السلبية على المعنيين به وعلى القطاع ككل، لكنه تفاجأ من كون "أساتذة التعاقد...قبلوا بمبدأ التعاقد...ترشحوا واجتازوا امتحانات الولوج ل"مهن التربية والتعليم" في ظله...وهنأوا بعضهم البعض بالنجاح...ثم التحقوا بمقار عملهم".

وفيما يلي النص الكامل للتدوينة:"أساتذة التعاقد...قبلوا بمبدأ التعاقد...ترشحوا واجتازوا امتحانات الولوج ل"مهن التربية والتعليم" في ظله...وهنأوا بعضهم البعض بالنجاح...ثم التحقوا بمقار عملهم...حذرت بقوة في حينه وكتبت بأن نظام التعاقد لا يصلح كأرضية للاشتغال في "مهن" ليست كباقي المهن...إنه يخلق الهشاشة ويضع الفرد تحت رحمة منطق السوق...أما وقد قبل به المعنيون، فلم يعد لنا كلام بعد ذلك...هم أصحاب الشأن والتقدير...اليوم، خرج علينا تنظيم وطني من هؤلاء يطالب بالإدماج في الوظيفة العمومية...بمبررات تحدثنا فيها في حينه أيضا...أسألهم: لماذا تهافتم على التعاقد إذن من اليوم الأول؟ بأي منطق تطالبون إلغاء عقدة وقعتموها وقبلتم الاشتغال في ظلها؟ ألم تكونوا تدركون معنى أن يمضي المرء على عقد مع طرف ثان؟ كيف يمكننا أن نتبنى طرحكم ونجاريكم فيه؟".

للإشارة فإن الأساتذة المتعاقدين يبررون مطالبهم بالإدماج في الوظيفة العمومية بكونهم أجبروا على القبول بالتعاقد في ظل غياب أي فرص للشغل، وكذا لكون النضال من الداخل أسهل بكثير وأنت خارج القطاع بحسب تعبيرهم.

مجموع المشاهدات: 9039 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 تعليق)

1 | issam
التجنيد الاجباري
هؤلاء مدللون لا يصلح لهم الا التجنيد الاجباري
مقبول مرفوض
1
2018/08/21 - 11:07
2 | Jiji
فات الفوت
العقد شريعة المتعاقدين
مقبول مرفوض
1
2018/08/21 - 11:42
3 | رشيد
في الحقيقة المدعو يحياوي . يعبر عن رأيه الخاص. ولكن المؤسف هو ما صرح به حول ما راج حول ماستر المنازعات في فاس . وما اقر به. وهو دليل انه يعلم مايروج . مادام هو جزء من المنظومة. نعم يمكنه قول ذلك لأنه يتمتع بماهية يعلمها الجميع . واستفاد من الفرص المعلومة .لكن حديثه عن بطلان مطالب هذه الفئة . حسبنا الاجابة عنه بماقاله بطل القاهرة الجديدة .
مقبول مرفوض
0
2018/08/21 - 11:45
4 | حميد
التعاقد تراضي بين طرفين
للأسف فعندما نتحدث عن التعاقد والعقد الموقع مع الدولة كان أولى تجنب توقيعه من اليوم الأول والمطالبة بالترسيم من طرف المعطلين قبل الدخول الى ممارسة المهنة،فبعد قطاع التعليم سيأتي الدور على قطاعات أخرى...لذا على المتعاقدين أن يفكروا في فعلتهم قبل الخروج إلى الشارع لإسقاط ما تم توقيعه سلفا.في ما يخص العقود نأخذ مثلا عقد الزواج هل يحق للمتزوج ان يتراجع ان يتلاعب بالطرف الآخر لا ابدا..لذا فالافواج المقبلة على التعليم عليها أن تناضل من أجل الترسيم قبل التوقيع...فالمتعاقد يبقى متعاقدا إلى أن تنتهي العقدة!
مقبول مرفوض
1
2018/08/21 - 01:27
5 | هشام
ما يحس بالمزود
يحي اليجياوي مع احترامنا لشمصه لا يعاني من البطالة بل بالعكس شبع من الخدمة ويعلم الله كم يتقاضى شهريا وبالتالي لن يستوعب حجم معاناة المتعاقدين
مقبول مرفوض
0
2018/08/21 - 01:37
6 | فهمي
هوة
هو ذكاء هذه الأجيال فالإحتجاجات بالوزرة البيضاء أفضل من رفض واقع مفروض يصفة اعتباطية وانفرادية
مقبول مرفوض
0
2018/08/21 - 01:55
7 | مهتم
رد
كلامك مردود عليك ايها الباحث عن الشهرة البطالة وعامل السن دفعا الشباب للقبول بالتعاقد ومن حقهم المطالبة بالادماج لان مرسوم التعاقد ليس قرانا منزلا بل مجرد حبر على ورق قابل للنقاش
مقبول مرفوض
-1
2018/08/21 - 02:59
8 | لمهيولي
ماجاء في تبرير الأساتذة المتعاقدين عين الصواب
الأساتذة المتعاقدون أصبحوا اليوم قوة يحسب لها ألف حساب، من حقهم التوظيف كسائر الموظفين؛ يوفرون على شواهد عليا والتحقوا بالعمل بعد امتحان صعب بدأوه بالكتابي ثم الشفوي. ماالذي يمنعهم من أن يصبحوا موظفين رسميين؟إذا كان رئيس الحكومة السابق قد ارتكب خطأ بسن نظام التعاقد فعلى الرئيس الحالي تصحيح الخطأ وإزالة هذا الكابوس الذي يؤرق الأساتذة الشباب.
مقبول مرفوض
0
2018/08/21 - 03:46
9 | الأمين
تعقيب
سؤال. من أي الأبراج سقط هذا الباحث؟
مقبول مرفوض
0
2018/08/21 - 04:08
10 | سعد
في الصميم
في الصميم... يجب احترام القانون من خلال احترام العقد الموقع. مبرراتهم واهية، غير منطقية وغير مسؤولة، تكشف عن طريقة تفكيرهم وتصورهم للأمور، بهذا التفكير لا يصح أن يكونوا مربي الأجيال... القدوة أهم من التعليم... تحياتي للجميع
مقبول مرفوض
1
2018/08/21 - 04:15
11 | عبد الله
العقد سينتهي في سنتين ولن يتم التوقيع على تمديده ، على الدولة إدماج الاساتذة في الوظيفة العمومية .
مقبول مرفوض
0
2018/08/22 - 10:49
12 | معلم
رد على سعد
و كيف تريد لمربي الأجيال أن يكون أيها الأخ سعد: أن يقبل الذل و الخضوع لهؤلاء المسؤولين. عجبا عوض أن نسائل و نحاسب المسؤولين على عبثيتهم الذين كانوا سببا في تفقير الشعب و نتحد على كلمة واحدة لردع الفساد تجدنا نهاجم بعضنا البعض
مقبول مرفوض
0
2018/08/22 - 07:11
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة