الرئيسية | متفرقات | منتدى لشبونة فضاء متميز للنقاش وتبادل الآراء حول حقوق الإنسان والديمقراطية

منتدى لشبونة فضاء متميز للنقاش وتبادل الآراء حول حقوق الإنسان والديمقراطية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

مافتئ منتدى لشبونة ، الذي نظم لأول مرة في سنة 1994 بمبادرة من مركز شمال-جنوب لمجلس أوروبا ، يؤكد توجهه في أن يصبح فضاء متميزا للنقاش بين فاعلين قدموا من كافة بقاع العالم حول مواضيع تتعلق بحقوق الإنسان والديمقراطية ودولة الحق والقانون.

وشكل ما بات يعرف ب"الربيع العربي" والتحولات في بلدان جنوب المتوسط وحرية التعبير والدين، وكذا المجتمع المدني والحكامة أبرز المواضيع التي تم التطرق إليها خلال الدورات السابقة للمنتدى ، والتي ستشكل خلاصاتها قاعدة لدورة 2014 ،التي تنطلق أشغالها الاثنين.

وستتيح هذه الدورة المنظمة على مدى يومين تحت شعار "المسلسل الانتخابي وتعزيز الديمقراطية في بلدان جنوب المتوسط " الفرصة لتبادل الآراء بشأن المواضيع الرئيسية المتعلقة بالمسلسل الانتخابي وكذا أهمية الوعي الديمقراطي لدى مختلف الفاعلين المشاركين في الدورة .

ويشكل هذا المنتدى ، الذي سيعرف مشاركة وفد هام يضم مسؤولين من المستوى الرفيع وبرلمانيين وفاعلين جمعويين، مناسبة لاستعراض مختلف الانتخابات التي جرت في منطقة جنوب المتوسط بعد الحراك الذي عرفته المنطقة منذ سنة 2011، وتأثيره على التوازنات السياسية .

كما سيتم بحث المسلسلات الانتخابية ومدى ضمان مساهمتها في إزالة الحواجز التي تحول دون المشاركة في هذه الاستحقاقات وتعزيز انخراط الجميع، خاصة النساء في الحياة السياسية مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات المنطقة والبلد المعني .

وسيقوم المشاركون في المنتدى بإعداد توصيات ترفع للفاعلين في مجال الحكامة وذلك عقب مناقشات و عروض وتبادل الاراء مع المنتخبين والمواطنين حول القضايا الرئيسية والتجارب الناجحة بالمنطقة وفي أنحاء أخرى من العالم.

وعلى غرار الدورات السابقة ، سيعرف المنتدى مشاركة عدد من الشركاء الذين قاموا بتطوير معرفة وخبرة مهمة في مجال حقوق الإنسان والديمقراطية، سواء تعلق الأمر بالخصوص بالجمعية البرلمانية ومجلس أوروبا ومؤتمر المنظمات الدولية غير الحكومية.

وسيشمل المؤتمر تنظيم أربع موائد مستديرة تتمحور حول " القوانين والهيئات الانتخابية " و " الأحزاب والمرشحين والمواطنين " و " مشاركة المرأة في المسلسل الانتخابي " و" الانتخابات ووسائل الإعلام : تأثير أم إخبار ¿".

كما يرتقب تنظيم ورشات في اليوم الثاني من المنتدى ، تتناول على الخصوص تمويل الأحزاب والحملات الانتخابية والمسلسلات الانتخابية والأخلاق، والملاحظة الوطنية والدولية للانتخابات وكذا الانتخابات والمجتمع المدني.

وسيتخلل هذا المنتدى إقامة معرض تحت عنوان "المغرب وأوروبا ستة قرون في نظر الأخر" والذي سينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ورئيس الجمهورية انطونيو كافاكو سيلفا، من قبل سفارة المغرب في لشبونة بتعاون مع مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج والمركز الثقافي اليهودي- المغربي ببروكسيل ومركز شمال جنوب.

يشار إلى أن هذا المنتدى ينضم بتعاون مع مؤسسة آنا ليندا والمعهد الدولي للديمقراطية والمساعدة الانتخابية وشبكة أغا خان للتنمية في إطار برنامج مشترك لمجلس أوروبا والاتحاد الأوروبي .

مجموع المشاهدات: 648 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة